مادة البكتين مهمة جداً لصحتكم... فاليكم مصادرها

مادة البكتين مهمة جداً لصحتكم... فاليكم مصادرها

لربما سمعتم عدة مرات بمادة البكتين ولكن الأمر سيعنيكم اليوم أكثر إن أردتم الوقاية من مرض القلب ومن مستوى السكر العالي في الدم. فاليكم من خلال هذا المقال من صحتي تعريف عن مادة البكتين وأهداف تناولها.

 

مادة البكتين وأين نجدها؟

 

الألياف الغذائية تقسم الى نوعين الاول هو تلك التي تذوب في الماء، والثاني هو الألياف التي لا تذوب فيه. أما البكتين فينتمي الى النوع الأول لأنه يذوب في الماء ويتألف من سكريات معقدة أساسها حامض الغلاكتورونيك الذي يتواجد في أغلفة العديد من الخضراوات والفواكه ولكن بنسب غير متساوية وذلك وفقاً لنوع الفاكهة ولنضجها. يمكننا أن نقول أن مادة البكتين تتواجد بنسبة أعلى في الخضراوات والحمضيات من تواجدها في الحبوب. من المعروف أيضاً أن التفاح كما الغريب فروت والبرتقال والخوخ والمشمش يحتوون جميعاً على نسب عالية من مادة البكتين. أما الخضار التي تحوي على نسب أقل من البكتين فهي الموز والشمندر والملفوف والجزر.

 

أهمية البكتين

 

البكتين يذوب في الجسم ويتحول الى هلام لزج في الأمعاء وهذا الهلام يلتصق بالمواد التي تشكل ضرراً مانعاً الجسم من امتصاصها وفي الوقت عينه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بوقت أبطأ ومن هنا يلعب البكتين دوراً مهماً في الوقاية من أمراض القلب والسكر وزيادة الوزن. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على البكتين مهم في حياتنا اليومية وبخاصة لخفض الكولسترول في الدم. كيف يتم هذا الأمر؟ عند تحو البكتين الى هلام يسجن داخله جزئيات الدهون والكولسترول والجسم بما أنه لا يمتص البكتين يخرج هذا الأخير من خلال البراز حاملاً الكولسترول والدهون معه. الى جانب ذلك البكتين مهم لمرضى السكر لأنه يحافظ على معدلات السكر في الدم متوازنة وذلك لأنه يبطىء من امتصاص السكر وهكذا يحمي الأعصاب والعيون وكل عضو ممكن أن يتلف من تلك الإصابة.

 

تعرفوا اكثر على مصادر مادة البكتين من موقع صحتي:

 

تفاحة في اليوم تقي من زيارة الطبيب فعلاً!

الباذنجان يحرق الدهون المتراكمة!

اكتشفوا ابرز الاسباب التي ستدفعكم لتناول المشمش المجفف

‪ما رأيك ؟
من انوثة