٥ نصائح للسلطات الخاصة بإنقاص الوزن

٥ نصائح للسلطات الخاصة بإنقاص الوزن

تحتوي هذه السلطات على مكوّنات أساسية، قد تكون مدهشة ولكنها تساعدك على خسارة الوزن. 

 

1- أضف الزيت إلى السلطة

إنّ العديد من العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات A و D و E و K  قابلة للذوبان في الزيت، ما يعني أنّ الجسم لا يتمكّن من امتصاص واستخدام هذه العناصر إلا بوجود المواد الدهنية. فالصلصة التي تصنع من دون زيت لن تكون صحية. 

في الواقع، اكتشف بعض العلماء في دراسة أُجريت في جامعة ولاية آيوا أنّ الأشخاص الذين يتناولون السلطة مع صلصة تحتوي على زيت الزيتون أو زيت الكانولا لديهم معدّل أعلى من الكاروتينات ( وهي مركبات تتعلق بالفيتامين A) في الدم مقارنة بالأشخاص الذين لا يضعون الزيت في صلصات السلطة. بالإضافة إلى ذلك، تدلّ نتائج العديد من الدراسات على أنّ الأحماض الدهنية غير المشبعة قد تساهم في إذابة الدهون وقطع الشهية. والأفضل من ذلك هو مزج الزيت مع الخل، المادة الغذائية التي تبيّن أنها تؤدي إلى  التنحيف: إذ تبين نتائج الدراسات أنّ الخل يمنع ارتفاع معدّل السكر في الدم بعد تناول الوجبات. 

 

2- اختر أنواعاً مختلفة من الخضار للسلطة 

كل أنواع الخضار فيما بينها الخس  الروماني والهندباء وخس الآيسبرج والسبانخ تختلف في مكوّناتها وفوائدها. لذا للاستفادة منها، يجب مزج بعض هذا الأنواع في وجبة واحدة أو تنويع لائحة الطعام من يوم إلى آخر. ويجب إضافة بعض الأعشاب مثل الحبق أو البقدونس وهما نوعان  من الأعشاب اللذيذة والغنية بالمواد المضادة للأكسدة. فكلما كانت السلطة لذيذة ومنكّهة، كلما خف الميل إلى إضافة المكونات التي تحتوي على السعرات الحرارية بهدف تعزيز النكهة.  

 

3- تناول الجبن 

يُسهم استهلاك الجبن قليل الدسم بشكل معتدل في الحفاظ على وزن صحي والتخلّص من الوحدات الحرارية والشعور بالشبع، وهو مصدر غني بالكالسيوم الذي يعزز فقدان الوزن. 

 

4- اعتمد على البروتينات 

إن اخترت الدجاج أو سمك السلمون المشوي، فول الصويا أو جبنة التوفو، المكسرات أو الحبوب، ستفقد الوزن وأنت تلبّي حاجاتك الغذائية عندما تكون جائعاً. لذلك يجب الالتزام بوجبة صحية لمنع الإفراط في تناول السعرات الحرارية ( مثلاً 90 غراماً من اللحمة أو ربع كوب من الفاصوليا) 

 

5- أضف الكثير من الخضروات والفواكه الأخرى

أشارت نتائج بعض الدراسات إلى أنّ العديد من المعادن والفيتامينات تمارس فعلاً تآزرياً، ما يعني أنّها تكون أكثر فعالية إذا اجتمعت مع بعضها البعض. لذلك، يمكن إضافة الكثير من الفاكهة والخضار إلى السلطة، مثل الجزر والخيار والفليفلة الملونة والبروكولي والبازلاء والأرضي شوكي والفراولة وتوت العليّق والإجاص، التي تضيف التناسق إلى السلطة وتوفر الكثير من الألياف. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة