هل تكشف أظافرك عن حالتك الصحية؟

هل تكشف أظافرك عن حالتك الصحية؟

 

هل كنت تعلمين أن أظافرك هي مؤشر عن حالتك الصحية العامة؟ فظهور علامات بيضاء على الظفر أو اصطباغ وردي أو بعض التموجات أو النتوءات قد يشير إلى مرض في الجسم. تظهر علامات مشاكل الكبد والرئتين والقلب على الأظافر، فراقبي إذًا أظافرك عن كثب لتعرفي الأسرار التي قد تكشفها لك.
 

الأظافر الباهتة

قد تشير أحيانًا الأظافر الباهتة جدًا إلى أمراض خطيرة كفقر الدم وفشل القلب الاحتقاني ومرض الكبد وسوء التغذية.

 

الأظافر البيضاء

إذا كان الجزء الأكبر من الظفر أبيض مع محيط أسود قد يشير ذلك إلى مشاكل في الكبد كالالتهاب، ويمكنك في هذه الصورة رؤية الأصابع المصابة باليرقان وهذا دليل آخر على مشاكل الكبد.

 

الأظافر الصفراء

العدوى الفطرية هي من الأسباب الأكثر شيوعًا لاصفرار الأظافر. قد ينكمش فراش الظفر ويصبح هذا الأخير سميكًا ومتفسخًا  كلما ساءت حالة العدوى، وفي بعض الحالات النادرة قد يشير اصفرار الظفر إلى حالة أكثر خطورة كمرض درقي حاد أو مرض رئوي أو سكري أو صداف.

 

الأظافر المتموجة

قد تكون التموجات أو الفجوات التي تظهر على سطح الظفر من العلامات المبكرة للإصابة بصداف أو التهاب المفاصل الالتهابي. تبدل لون الظفر أمر شائع فيبدو لون الجلد تحت الظفر كستنائيًا.

 

انتفاخ طية الظفر

إذا أصاب احمرار وانتفاخ الجلد حول الظفر تعرف هذه الحالة بالتهاب طية الظفر، وقد يكون ذلك نتيجة الذئبة أو خلل آخر في النسيج الضام. يمكن أن تسبب هذه العدوى أيضًا احمرارًا والتهابًا في طية الظفر.

 

الأظافر المزرقة

قد يكون ازرقاق الأظافر دليلاً على نقص الأكسيجين في الجسم، ما قد يشير إلى مرض في الرئتين كالالتهاب الرئوي، ويمكن أيضًا ربط بعض مشاكل القلب بازرقاق الأظافر.

 

الأظافر المكسورة والمتشققة

تربط الأظافر الجافة والهشة التي غالبًا ما تنكسر أو تتشقق بمرض درقي، أما انكسار الأظافر أو تشققها المترافقين مع اصطباغ أصفر فيعزى على الأرجح إلى عدوى فطرية.

 

خطوط سوداء تحت الأظافر

يجب التحقق من أمر الخطوط السوداء التي تظهر تحت الأظافر بأسرع وقت ممكن، فقد يسببها أحيانًا ورم ميلانيني وهو أخطر أنواع سرطان الجلد.

 

الأظافر المقضومة

قد لا يكون قضم الأظافر سوى عادة قديمة، لكن قد يكون أحيانًا دليلاً على قلق دائم يجب علاجه. يرتبط أيضًا قضم الأظافر أو الجلد حولها باضطراب الوسواس القهري، ويستحسن استشارة الطبيب إذا عجزت عن التخلي عن هذه العادة.

‪ما رأيك ؟