هل يجوز تشجيع المراهق على عمليات التجميل؟

هل يجوز تشجيع المراهق على عمليات التجميل؟

إن التغيّرات الجسدية والهرمونية من شأنها أن تسبب قلّة الثقة بالنفس عند المراهقين ما يدفعهم نحو التفكير المستمرّ بإجراء عمليات تجميل تحسّن شكلهم الخارجي. فالمراهقين هم اكثر عرضةً للتأثر بالإتجاهات الجمالية السائدة والتي يطبّقها المشاهير، وبضغط وسائل التواصل الاجتماعية بالإضافة إلى موضة صور السيلفي.

 

ما هي أكثر انواع عمليات التجميل التي يقوم بإجرائها المراهقين؟

 

وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة التجميل التجميلية (ASAPS) ، فإن أكثر العمليات الجراحية التجميلية شيوعًا للمراهقين تشمل جراحة تصحيح الأذن (رأب الأذن)، إعادة ترميم الأنف، تصغير الثدي عند المراهقات ، تصحيح عدم التماثل في الثدي أيضاً جراحة تصغير الثدي عند الذكور في سن المراهقة.

 

متى يجب تشجيع المراهق على عمليات التجميل؟

 

- إن تشجيع المراقين على عمليات التجميل في تلك المرحلة المبكرة من حياتهم لا بدّ أن يكون له سبباً مهماً وجوهرياً لا يمكن أن ينتظر إلى سنّ البلوغ. أي أنه بحال كان المراهق يعاني من تشوّه كبير وظاهر إمّا على صعيد وجهه وأنفه أو أحد اعضاء جسمه البارزة، فمن المهم ان يستشير الأهل طبيب التجميل المختصّ وخضوع المراهق للعملية التجميلية. إن هذا النوع من العمليات يحسّن كثيراً من نفسية المراهق ويعزز من ثقته بنفسه أمام اصدقائه وفي المجتمع حيث يعيش.

 

- أمّا إذا كانت عملية التجميل غير صالحة لعمر المراهقة أي مثل عمليات تكبير الثدي عند المراهقات خصوصاً أن الثدي في هذه المرحلة لا يزال ينمو ويتطوّر، فلا يجب تشيجعهن أبداً على إجرائها. إن مثل هذه العمليات غير الضرورية يمكن ان تنتظر إلى عمر البلوغ.

 

بعض النصائح قبل تشجيع المراهق على عمليات التجميل

 

على الأهل أن يأخذوا طفلهم المراهق إلى الطبيب المختصّ الذي سوف ينصحهم بالإنتظار والتريث قبل إجراء أية عملية تجميل يمكن أن تسبب لهم الأذى والضرر. كما انه سوف يشرح لهم كلّ التأثيرات السلبية لتلك العمليات التجميلية في هذه المرحلة العمرية الدقيقة خصوصاً انها دائمة وليست مؤقتة.

 

لقراءة المزيد عن سنّ المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتعاملون مع المراهق الإنطوائي؟

للتحاور مع المراهق العنيد... قواعد أساسية لا تخلّوا بها!

ابنكم المراهق يدخن؟ هذه هي الأسباب!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟