ابنكم المراهق يدخن؟ هذه هي الأسباب!

ابنكم المراهق يدخن؟ هذه هي الأسباب!

التدخين من العادات السيئة التي يمكن أن يتعلّق بها المراهقون كما الكبار، وهي تعتبر مضرة للغاية بالصحة وقد تؤدي إلى الكثير من الأمراض المميتة. وفي هذه الحالة، يمكن لبعض الأسباب أن تؤدي إلى ممارسة المراهقين هذه العادة، لذا نتعرّف من موقع صحتي على أبرز أسباب لجوء المراهقين للتدخين.

 

لماذا يدخّن المراهقون؟

 

- هناك العديد من الأسباب التي تجعل المراهق يميل إلى التدخين، وأبرزها الوالدين. الأهل يمكن أن يكونوا المثال السيئ لأولادهم المراهقين عند إقدامهم على التدخين باستمرار. فهذه العادة التي تقومون بها يمكن أن تنتقل بسهولة إلى المراهق الذي يعيش في حالة ضياع خلال هذه المرحلة من عمره، لذا يحاول تقليدكم في التدخين.

 

- أيضاً من بين الأسباب التي تؤدي إلى التدخين من قبل المراهقين نشير إلى دور الأصدقاء الذين يشجعون ابنكم المراهق على التدخين، خصوصاً إن كان الوحيد في الجماعة الذي لا يدخن. فهو يحتاج إلى الشعور بالإنتماء إليها، ويضطر إلى التصرف مثل أصدقائه.

 

- هذا بالإضافة إلى أن المراهق يميل إلى التدخين بسبب صراعات نفسية كبيرة لا يبوح بها لأحد، لذا اعلموا أن أولادكم المراهقون حين يقدمون على التدخين، فهم يمرون بالكثير من الصعوبات التي تحول دون تمكنّهم من تجاوزها، لذا سارعوا إلى مساندتهم والوقوف إلى جانبهم.

 

- هذا ونلفت إلى أن من بين الأسباب المؤدية إلى التدخين لدى المراهقين هو الفضول، فغالباً ما يحب المراهق تجربة كل شيء جديد، وإن كان هذا الغرض غير صحي له. لذا إحرصوا على مرافقة المراهق وتوعيته حول مضار التدخين.

 

اقرأوا المزيد عن تدخين المراهقين على هذه الروابط:

 

5 عوامل تشجع المراهق على التدخين

كيف تتعاملين كأم مع رغبة المراهق في التدخين؟

 

‪ما رأيك ؟