ضيق التنفس عند الحامل... هل هو خطير؟

ضيق التنفس عند الحامل... هل هو خطير؟

تعاني المرأة الحامل من العديد من التغيرات الجسدية والنفسية فتصاب بتقلبات مزاجية حادة وشعور عام وشبه متواصل بالتعب والإرهاق والإصابة بنوبات من الغثيان والقيء لا سيما في فترات الصباح وتشنجات وآلام في الساقين والمفاصل ناهيك عن الشعور بضيق بالتنفس. فمن الملاحظ انّ العديد من النساء يشعرن بضيق في التنفس لا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل والأشهر الثلاثة الأخيرة ويزداد هذا الضيق مع زيادة حجم الجنين في الكيس الأميوني والضغط الذي يشكله على الحجاب الحاجز. فهل هذا الضيق خطير او انّه امر طبيعي؟.

 

 

تأثير ضيق التنفس

 

عادة يكون الضيق التنفس أكثر حدة عند النساء الحوامل بتوأم أو عندما يكون الجنين ما زال عالياً أو إذا كانت كمية السائل الأميوني الذي يحمي الجنين كبيرة وتشعر الحامل بالإرتياح  وتخف حدة ضيق التنفس عندما ينزل الجنين الى الحوض. علماً أن الحامل تحتاج الى كمية اوكسجين أكثر من غيرها ويقوم هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم مع بداية الحمل بتحفيز عمل الرئة ومركز التنفس في المخ لضخ المزيد من الأوكسجين في الجسم.

وقد خلصت دراسة أميركية حديثة الى ان مشكلة ضيق التنفس لا سيما خلال الليل عند الحامل تؤثر على صحتها وحركة الجنين ونموه. واشار الباحث كولن ساليفان في بيان للأكاديمية الأميركية لطب النوم، إن مشكلة ضيق التنفس عند الحامل قد تؤثر بشكل كبير على تدفق الدم إلى الجنين الذي يحمي نفسه عبر خفض حركته واضاف أنه يمكن معالجة هذه المشكلة عبر الضغط الإيجابي المستمر في المجاري التنفسية.

واجريت الدراسة على عشرين امرأة يعانين من حالة ضيق التنفس لا سيما خلال الليل ووضع لهن جهاز يؤمن ضغطاً إيجابياً مستمراً في المجاري التنفسية لبضعة ليالي وتبين أن حركة الأجنة ارتفعت إلى ٥٩٢ حركة في الليالي التي استخدم فيها بينما كانت في باقي الليالي ٣١٩ حركة.

ولفتت الدراسة ان ضيق التنفس لدى الحامل يؤثر بشكل سلبي كبيرعلى الصحة العامة للجنين ونموه وشددت على ان اتباع علاج الضغط الإيجابي المستمر في المجاري التنفسية قد يزيد من سلامة الجنين. يذكر أن ضيق التنفس بشكل عام عند الحامل قد يصبح خطراً على صحتها وصحة الجنين ويستدعي تدخلاً طبياً اذا ما ترافق مع خفقان وتسارع ضربات القلب وصعوبة في التنفس عند الاستلقاء مع آلام في الصدر أو اذا كانت الحامل تعاني من فقر الدم أو مشاكل الربو.

 

نصائح للحامل

 

تنصح الحامل بالجلوس بطريقة مستقيمة لتسمح لرئتيها بالتمدد قدر الإمكان وعند النوم يفضل ان تستعمل وسائد اضافية وأن يكون رأسها والقسم الأعلى من جسمها مرتفعا مما يخفف من حدة ضيق التنفس، كما تنصح بممارسة تمرين التنفس أثناء الحمل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن المرأة الحامل من خلال الروابط التالية: 

 

الحليب اساسي في غذاء الحامل

كيف تؤثر كثرة الجلوس على المرأة الحامل؟

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟