كيف تواجهين مخاوف الحمل؟

كيف تواجهين مخاوف الحمل؟

كلما اقترب موعد الولادة تزداد المخاوف لدى الأم حول ما سينتظرها في مرحلة الولادة المنتظرة، وعلى الرغم من ان هذا الأمر طبيعي لا سيما في الولادة الأولى نقدّم لك بعض النصائح عبر موقع صحتي التي ستقلل من المخاوف وتجعل الوالدة أكثر اطمئناناً.

 

مخاوف الحمل

 

- الالم جسدي: إنّ أشد خوف من الحمل هو الخوف من الألم والاعتقاد بأنه سوف يكون شديداً لدرجة تؤدي إلى انهيار الحامل جسدياً. ففي معظم الحالات لا يكون الألم الناتج عن الولادة شديداً كما تتوقع الحامل لا سيما وانه أثناء الولادة هناك المخدر الذي يمكن استخدامه عند اللزوم من أجل التخلص من شدة الألم.

 

- الخوف من حدوث ضرر للجنين: تخشى العديد من النساء الحوامل من أن تضر الجنين بحركتها الزائدة أو عند ممارسة الجنس. ولكن الحقيقة غير ذلك تماماً. فعامة يمكن للمرأة الحامل أن تؤدي معظم الأنشطة والأعمال التي كانت تؤديها قبل الحمل، بدءا من لعب التنس وحتى ركوب الدراجات بدءاً من الشهر الرابع. 

 

- الوضع بعملية قيصرية: من قال إنّ الولادة القيصيرية سيئة؟ في حال اضطر الطبيب لاجرائها، تأكدي أنك ستكونين وجنينك بأفضل صحة.

 

- إصابة الجنين بعيب خلقي: يولد العديد من الأطفال بصحة جيدة، اما الذين يولدون بمشاكل صحية من الممكن مساعدتهم جراحياً أو باستخدام العلاج بالأدوية. علاوة على ذلك فإن المشكلات الصحية المتعلقة بتشريح الجنين أو نموه يمكن تشخيصها في الفترة الأولى لولادته. لهذا فكلما كان حملك خاليا من أية مشاكل، كلما كان ذلك دافعا لك كي تكون مطمئنة. 

 

- فقد السيطرة على النفس أثناء الولادة: إن أحد مخاوف الحمل هو الخوف من عدم القدرة على السيطرة على النفس أثناء الولادة بحيث تصرخ المرأة أو تطلق المسبات. ولكن أجسامنا تفرز هرمونات تساعدنا على التعامل مع مثل تلك المواقف. فعندما تكون المرأة في حالة وضع، يفرز جسدها هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على التهدئة وتقليل التوتر أثناء الوضع.

 

- الخوف من ألا تكوني أماً مثالية: لا يجب على الأم ان تعتقد بل يجب ان تكون مثالية إلى أكبر درجة، فالأطفال يستجيبون لحالات الرعاية والحب المختلفة خلال الأيام المتعاقبة.

 

- الخوف من شبح استمرار السمنة: إن زيادة وزنك بسبب الحمل، لن يكون قدرك دائماً طالما أنك سوف تقومين بالعمل على التخلص من هذا الوزن بعد الولادة. حيث يجب عليك بعد الولادة أن تمارسي الرياضة وتتناولي الطعام بطريقة جيدة وسوف يقل وزنك.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الحامل من خلال الروابط التالية:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

هل يمكن للمرأة الحامل ان تتناول اللحوم؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟