ما هي أسباب المغص في بداية الحمل؟

ما هي أسباب المغص في بداية الحمل؟

قد تكون الكثير من السيدات الحوامل معرضن الى الشعور بالمغص في الشهور الأولى من الحمل نتيجة الكثير من التغيّرات التي تحصل في الجسم نتيجة الحمل. وعلى الرغم من ان بعض الاحساسي المتعلقة بالمغص قد تكون نتيجة أمور نفسية، الا ان البعض الآخر ناجم عن الشعور بالبرد، وهو يشبه الى حد كبير مغص الدورة الشهرية. فما هي أسباب مغص بداية الحمل وهل من امور تدعو الى القلق؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب مغص بداية الحمل

 

يعتبر المغص في بداية الحمل واحداً من الأمور الطبيعية جداً التي لا تستدعي اي نوع من القلق وهي تكون ناجمة عن التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويكون هذا المغص في العادة بعد الأسبوع الأول من الإخصاب.

 

كما وان المغص قد يكون ناجماً عن زيادة حجم الرحم مع تقدّم الحمل، والضغط الذي يشكّله على الأمعاء والمعدة والمثانة، والذي يكون ايضاً مترافقاً مع انتفاخ دائم وسرعة الشبع. 

هذا فضلاً عن ان الإمساك وغازات البطن، نتيجة ارتفاع هرمون البروجيسترون في جسم الحامل، قد يكون واحداً من الاسباب التي تؤدي الى المغص، لا سيما وانه يكون ناجماً عن بطء حركة الأمعاء بشكل عام. وضغط الرحم والجنين على أربطة البطن مع التقدّم في الحمل، قد يكون سبب الشعور بالمغص وألم في أسفل البطن. 

 

علاج مغص بداية الحمل

 

ان العلاج الاساسي الذي يجب التركيز عليه لمغص بداية الحمل هو أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالمغص أو ألم البطن أثناء الحمل، ما يساعد على التخفيف منه.

 

ومن العلاجات التي يمكن التركيز عليها ايضاً للتخفيف من الالام:

 

- اتخاذ وضعيّة الجلوس 

 

- التمدّد على الجانب المقابل للجانب الذي تشعر فيه بالألم

 

- أخذ حمام ماء دافئ

 

- الابتعاد عن الوجبات الدسمة

 

- الإكثار من السوائل وشرب الماء، والإكثار من الأطعمة الغنيّة بالألياف

 

اقرأوا المزيد عن الام البطن خلال فترة الحمل من خلال موقع صحتي:

 

لا تقلقي من مغص الحمل في الشهر الاول!

هذه ابرز اسباب الم البطن اثناء الحمل

إنتبهي إلى هذه الأعراض في فترة الحمل

‪ما رأيك ؟