إكتشفي كيف يتفاعل الجنين مع العطس

إكتشفي كيف يتفاعل الجنين مع العطس

منذ اليوم الأول للحمل، يبدأ بين الأم وجنينها رابط الحب، وتنتظر المرأة بفارغ الصبر اللحظات التي ستشعر بها للمرة الأولى بحركة جنينها في داخل الرحم. هذه الحركة غالباً ما تبدأ بالظهور في نهايات الشهر الخامس، ولكن الأم تتساءل بينها وبين نفسها إذا كان الطفل يشعر بحركاتها وانفعالاتها أو لا.

 

فمتى يبدأ جنينك بالتفاعل معك والتأثر بما تفعلينه أو تسمعينه؟ وهل هو يشعر بالسعال أو العطس؟ وهل لهذه الأمور أي تأثير عليه؟

 

ردات فعل الجنين

 

إبتداءً من الشهر السادس من الحمل، تنشأ ما بينك وبين جنينك علاقة تفاعل جديدة وواضحة تنبئك بأنه أصبح الآن يشعر بما تقومين به، لا بل ويتفاعل معه أيضاً. فالموسيقى التي تسمعينها إذا كان صوتها عالٍ، تصل إليه فتشعره بالاسترخاء إذا كانت هادئة وبالحماس إذا كانت صاخبة، خاصة إذا ترافقت مع الرقص الذي يجعله يحرّك أطرافه في كامل المساحة المتاحة له وأنت بالطبع تشعرين بذلك. ولكن ماذا عن العطس؟

 

ردات الفعل نفسها تحصل تجاه التصرفات التي تفاجئينه بها، مثل الضحك أو البكاء الشديد، العطس أو السعال. هذه الأمور تجعله أيضاً يزيد من حركته ويوسّعها، وأنت بالطبع سوف تشعرين بذلك بوضوح. ولكن من المهم أن تعرفي أن ذلك  ليس له أي تأثير سلبي عليه طالما أنه لم يكن ناتجاً عن أعراض مرضية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية. فإذا كنت تعانين من هذه الأمراض، لا بد أن تتوجهي إلى الطبيب ليصف لك أنواع الأدوية المناسبة لوضعك، غير المؤذية لك أو للجنين.

 

لماذا يزيد العطس عند المرأة الحامل؟

 

خلال الحمل يكون الجهاز المناعي عند الأم ضعيفا نسبياً، لذلك تكون معرضة أكثر من الأيام العادية للإصابة بنزلات البرد، الذي يؤدي إلى تزايد العطس كأحد أعراضه. كما بحسب الأبحاث، تصاب المرأة بأعراض التهاب الأنف الهرموني الذي وبحسب الأطباء يحصل بسبب التغيرات الهرمونية في هذه الفترة، وهو من شأنه أن يصيبها أيضاً بأعراض الإحتقان وسيلان الأنف والعطس والسعال. وفي كل الأحوال، الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يمكنه أن يحدد طريقة العلاجة والأدوية التي يمكن تناولها.

 

إقرئي المزيد حول حماية الجنين من المخاطر:

 

هذه هي الأسباب التي تؤدي إلى تضخم الجنين في الرحم

حرارة الأم يشعر بها الجنين... فانتبهي من مضاعفاتها عليه

الإلتهابات المهبليّة خطرٌ على الجنين... وهذا ما يُمكن أن تسبّبه

‪ما رأيك ؟