لماذا يمكن أن يصبّ وحام الحامل على الاطعمة اللاذعة؟

لماذا يمكن أن يصبّ وحام الحامل على الاطعمة اللاذعة؟

أنت حامل وقد أصبحت فجأة تشتهين تناول الأطعمة التي تحتوي لحوماً، من أنك نباتية..! أو العكس صحيح، فها أنت تتخلين عن نوع واحد أو كل أنواع اللحوم بعد أن كان الدجاج المشوي أو البفتاك أو السمك المقلي أكلاتك المفضلة..! تلاحظين أنك تشتهين تناول الوجبات الحارة، التوابل القوية والمخللات وغيرها من الأطعمة اللاذعة، مع العلم أنك قبل الحمل كنت تتجنبينها لأنها تفضلين الطعمات الخفيفة والحلوة..!

 

توقظين زوجك في منتصف الليل ليحضر لك فاكهة أو نوعاً من الخضار ليس في موسمه، أو تفاجئينه باشتهائك لتناول أنواع غير غذائية مثل الفحم أو الطين أو رماد السجائر أو الأوراق أو غير ذلك..! أنت إذاً في مرحلة الوحام التي سنشرح لك عنها في هذا المقال فتابعينا بانتباه.

 

ما هو الوحام؟

 

هو رغبة المرأة الشديد بتناول أنواع معينة من الطعام أو أنواع من الطعام لا تحتوي على قيمة غذائية أو حتى مواد غير غذائية كما أسلفنا.

 

بعض الرجال يظنون أن الوحام هو نوع من الدلال أو محاولة للفت النظر ولجذب الإنتباه، ولكن الأمر مختلف كلياً. ومع أن السبب الحقيقي للوحام ما زال غير معروفاً حتى اليوم، إلا أنه وبحسب الدراسات، شعور موجود عند المرأة الحامل، وهو ممكن أن يكون مرتبطاً بالتغيرات الفيزيولوجية والهرمونية لديها، وممكن أن يكون بمثابة تعبير جسم المرأة عن حاجاته من الفيتامينات والأملاح والعناصر الغذائية الضرورية التي لا يحصل عليها من خلال الأطعمة التي تتناولها الأم.

 

فرغبة الأم بشرب الحليب مصلاً ممكن أن تعبّر عن نقص بالكالسيوم في الجسم، ورغبتها بتناول الفواكه الحمضية ممكن أن تعبر عن نقص الفيتامين C.

 

سبب الوحام على الأطعمة اللاذعة

 

لا تتوحّم الكثير من النساء على الأطعمة اللاذعة، إلا أن هذا النوع من الوحام ممكن أن يعبّر عن حاجة الجسم إلى الفيتامين C الذي غالباً ما يكون موجوداً في المخللات على سبيل المثال، وهذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

 

كما أنه ومن ناحية أخرى، فإن الأطعمة اللاذعة تعزز إنتاج السيروتونين، وهو عبارة عن ناقل عصبي يساهم في تحسين المزاج.

 

تابعي المزيد من المواضيع حول غذاء الحامل:

 

الرجيم خلال الحمل... خطر يهدد سلامتك وسلامة الطفل!

هذا ما يجب أن تتناوليه إذا كنت حاملاً بتوأم!

ما هي اهمية النظام الغذائي المتنوّع خلال فترة الحمل؟

‪ما رأيك ؟