ما هو عدد ساعات النوم المناسب للمرأة الحامل؟

ما هو عدد ساعات النوم المناسب للمرأة الحامل؟

عند بدء فترة الحمل التي تمتدّ على مدة 9 أشهر، من المهم أن تفهم المرأة أهمية الحصول على قسط كافي من النوم خلال هذه الفترة. ووفقاً لاستطلاع حول أهمية النوم في الحمل أجرته مؤسسة النوم الوطنية National Sleep Foundation ، فإن 78 % من النساء أبلغن عن معاناتهن من اضطرابات النوم أثناء الحمل مقارنةً بالفترة التي تسبق الحمل. تواجه المرأة الحامل تحديات جديدة متعلّقة بموضوع النوم مع بداية كل ثلث جديد.

 

ما هو عدد ساعات نوم المرأة الحامل؟

 

إن عدد ساعات نوم المرأة الحامل يجب أن يتراوح من 8 إلى 9 ساعات (لا أكثر ولا أقلّ). فساعات النوم القليلة (أي أقلّ من 6 ساعات)، وساعات النوم المبالغ بها (أي أكثر من 10 ساعات) خصوصاً في الثلث الأول من الحمل تعرّض الحامل للإصابة بارتفاع في الضغط خلال الثلث الثالث من الحمل وبعض المشاكل الخطيرة الأخرى مثل مشاكل القلب والأوعية.

 

لقد أجريت مؤخراً دراسة مثيرة للاهتمام من قبل جامعة كاليفورنيا نشرت في مجلة Sleep Journal، وقد تمحورت حول العلاقة المحتملة من النوم وساعات المخاض. وقد لوحظ أن النساء الحوامل، اللواتي حصلن على أقلّ من 6 ساعات من النوم خلال الثلث الأول من الحمل، قد دخلن نحو 29 ساعة في المخاض قبل الولادة. أمّا النساء اللواتي حصلن على 8 ساعات من النوم خلال الثلث الأول قد دخلن في المخاض لمدة 17 ساعة فقط. إن هذه النتيجة المهمة تكشف الرابط القويّ بين عدد ساعات نوم المرأة الحامل وفترة المخاض.

 

واكتشف الباحثون من جامعة كاليفورنيا أيضاً أن النساء اللواتي حصلن على قسط من النوم لمدة 4 إلى 5 ساعات في المتوسط هن أكثر عرضة للولادة القيصرية بسبب حدوث بعض الأمور التي تمنع الولادة الطبيعية وهي تتطلّب وقتاً إضافياً للتعافي.

 

 

بعض الطرق البسيطة لضمان حصول الحامل على قسط جيّد من النوم:

 

تحديد ساعات النوم والاستيقاظ

 

تأكدي من أن تناوي وتستيقظي في الوقت نفسه يومياً. هذا سوف يساعدك في تنظيم توقيت ساعتك البيولوجية وتسهيل نومك لمدة 8 ساعات خلال الحمل.

 

تطوير روتين النوم

 

تحضير الجسم للنوم يوميً وجعله روتين يومي لتسهيل الخلود في نوم عميق وإبعاد الارق. مثلاً الاستحمام أو تنظيف الاسنان قبل النوم مباشرة وغيرها من العادات التي تعتبر من محفّزات النوم.

 

تحضير الغرفة

 

إن عدد ساعات نوم الحامل يتعلّق بجوّ الغرفة، فعليها وقبل النوم خفت الأضواء وإغلاق الأبواب منعاً لتسرّب الأصوات المزعجة التي قد تتسبب في إيقاظها باكراً او خلال الليل.

 

لقراءة المزيد عن النوم في الحمل غضغطوا على الروابط التالية: 

 

وضعيات نوم خاطئة جداً للحامل... تجنّبيها!

هذه الوضعيات تمنحك النوم الكافي في الاشهر الاخيرة من الحمل

لماذا تنام الحامل كثيراً؟

 

‪ما رأيك ؟