هكذا تعالجين أعراض ضيق التنفس خلال الحمل

هكذا تعالجين أعراض ضيق التنفس خلال الحمل

تتعرّض المرأة للعديد من التغيرات أثناء الحمل، وترافق هذه الفترة الحساسة أعراض صحية ونفسية كثيرة ناتجة عن التغيرات الهرمونية والجسدية. ولعل ضيق التنفس هو أحد الأعراض الشائعة في بدايات الحمل كما وفي مرحلته الأخيرة، وبشكل خاص عندما تقوم الحامل بمجهود كبير كالسير لمسافات بعيدة أو صعود السلالم أو حمل الأغراض الثقيلة.

 

فما هي أسباب هذه المشكلة، وكيف يتم علاجها؟

 

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

 

ضغط الجنين على الحجاب الحاجز، وذلك يحصل إذا كانت المرأة تحمل توأماً في رحمها، أو جنيناً واحداً ولكن حجمه ضخم، أو إذا اكتسبت الكثير من الوزن خلال الحمل. إذا كان الجنين متمركزاً في القسم العلوي من الرحم، أو إذا كانت كمية السائل المحيط به كبيرة.

وتعاني أيضاً النساء المصابات بمشاكل في التنفس مثل الربو من ضيق التنفس خلال الحمل، وأيضاً النساء اللواتي يعانين من فقر الدم.

 

التخفيف من أعراض ضيق التنفس

 

- إن ممارسة الرياضات المخصصة للنساء في مرحلة الحمل هي عامل مهم لتحسين عمل الرئتين ومساعدة المرأة على التنفس بشكل أفضل. إضافة إلى اليوغا وتمارين الإسترخاء والتنفس.

 

- الجلوس والسير بطريقة مستقيمة مع إرجاع الكتفين إلى الخلف، وطلب المساعدة في إنجاز الأعمال المنزلية وعند الحاجة لحمل الأغراض الثقيلة. إضافة إلى استعمال وسادة يتم وضعها تحت القسم العلوي من الجسم أثناء النوم، مهمتها رفع الكتفين وتسهيل عملية التنفس.

 

- النوم لفترات كافية لمساعدة الجسم على استعادة طاقته وحيويته.

 

- في حالة فقر الدم، من المهم أن تأخذ المرأة الحامل مكملات الحديد، وأن تهتم بنظامها الغذائي فتتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ، البقوليات مثل العدس، الحبوب الكاملة، بذور السمسم واليقطين ودوار الشمس، الفواكه المجففة والشوكولاتة الداكنة. وإلى جانب ذلك، من المفيد أن تستهلك الأغذية الغنية بالفيتامين C الذي يحسّن من امتصاص الجسم للحديد، ونذكر منها الحمضيات، الفراولة وأنواع التوت، الطماطم، الكيوي، والفلفل الرومي الأحمر بشكل خاص.

 

- ترطيب الجسم من الداخل عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه وذلك لوقاية الجسم من الجفاف الذي يساهم في تفاقم الشعور بضيق التنفس. وتجنّب المشروبات الغنية بالكافيين لأنها مدرة للبول وتؤدي إلى جفاف الجسم.

 

إقرئي المزيد حول مشاكل ضيق التنفس:

 

احذروا هذه الاعراض... إنها دلالات مرضية لضيق التنفس!

ما هي الأسباب المؤدية الى ضيق التنفس عند الأطفال؟

إليكم أفضل الطرق للتعامل مع أزمة التنفّس

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟