هل السجائر الالكترونية آمنة خلال الحمل؟

هل السجائر الالكترونية آمنة خلال الحمل؟

تُعتبر فترة الحمل من أكثر المراحل الحسّاسة التي تمرّ بها المرأة، تتطلّب منها الإنتباه لكلّ المأكولات التي تتناولها ولكل عنصر يدخل جسمها.

 

في هذه المرحلة الدقيقة، على المرأة الحامل الإمتناع نهائياً عن كل ما يمكن ان يتسبب بضرر ما للجنين ولصحّتها أيضاً، كالإمتناع عن شرب الكحول والتدخين وبعض الوجبات السريعة وأمور أخرى عديدة.

 

 في ما يتعلّق بالتخدين، تكمن خطورته بالنسبة للمرأة الحامل، إن لجهة تدخينها السجائر أو حتّى تنشّقها الدخان المنبعث منها. فهل يمكن للحامل تدخين السجائر الالكترونية بدلا من السجائر التقليدية؟ وكيف يؤثّر هذا التصرّف عليها وعلى جنينها؟

 

كثُرت استخدامات السيجارة الالكترونية أخيراً، في ظلّ انتشار نصائح طبية تدعو إلى عدم استعمالها لأنها تؤدّي إلى الإدمان. وما تؤكّده الدراسات الطبية ان هذا النوع لا يقلّ خطورة عن السجائر العادية المنتشرة بيننا.

 

ما هي السجائر الالكترونية؟

 

هذا النوع من السجائر يشبه كثيراً السيجارة الكلاسيكية، لكنها تحتوي على مصباح صغير للإضاءة، بطارية للشحن، مستشعر للزفير، خلية التسخين، المحلول السائل الذي يتضمّن بعض النكهات وأحياناً النيكوتين ولكن بكميات قليلة، وفلتر للتنقية.

 

نتائج تدخين السيجارة الالكترونية خلال الحمل

 

المرأة الحامل تدخّن السجائر الالكترونية لاعتقادها بانها آمنة بينما النتيجة هي غير ذلك؛ إذ أثبتت تجارب أجريت على الحيوانات انها تضرّ بالأجنة!

 

لا شكّ ان هذا النوع من السجائر أقلّ أذى بالنسبة للحامل، من السجائر التي تحتوي على تبغ طبيعي، إلا انها مضرّة وليست جيّدة؛ وذلك نظراً لانها تحتوي على مادتي الغليسرول والبروبيلين غليكول. كذلك، تشير الأبحاث إلى وجود كميات ضئيلة من الكحول في هذه السيجارة يتضاعف تأثيرها عند المدخّنات.

 

النيكوتين موجود ولو بنسبة قليلة في السيجارة الالكترونية، وتعرّض الحامل لهذا العنصر من شأنه ان يؤدي إلى تلف خلايا المخ للجنين في رحم أمّه.

 

كذلك، تحتوي السجائر الالكترونية على مادة مسرطنة ومواد أخرى مرتبطة بأمراض الرئة. وأظهرت دراسة أجريت في جامعة في الولايات المتحدة الاميركية ان استنشاق بخار السجائر الالكترونية يسبب السرطان، وذلك لأن البخار الناتج عن هذه السجائر مشبع بمادة النيكوتين والمواد الأخرى، فكيف إذا كانت الحامل هي من تتنشق هذا البخار؟

 

أخيراً، لا تختلف الدراسات في ان التدخين عموماً، سواء السجائر العادية أو الالكترونية أثناء الحمل يصيب الطفل بمشاكل تتعلّق بالذاكرة والتعليم وغيرها، كما يؤذي الأم ورئتيها.

بعد كلّ ما ذُكر آنفاً، تخيّلوا ما يمكن ان يحدث للجنين وللأم المدخّنة في الوقت عينه، ولو كانت تدخّن سيجارة الكترونية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

السجائر الالكترونية... هل هي فعلاً مفيدة؟

السجائر الإلكترونية ليست الحلّ!

السجائر الإلكترونية خطر محدق بصحة الرجل الجنسية!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟