هل تريدين زيادة فرص حملك؟ احرصي على تناول هذه الفيتامينات

هل تريدين زيادة فرص حملك؟ احرصي على تناول هذه الفيتامينات

الاستعداد لمرحلة الحمل، ضروري واساسي لكل سيدة تسعى الى حمل صحي من دون مشاكل او مضاعفات، لأن فترة الحمل تعدّ فترة حساسة للجنين، وتحتاج منك إلى رعاية واهتمام كبيرين. ولعلّ اهم شيء يجب ان تنتبهي اليه، هو النظام الغذائي الصحي والمتوازن والمتكامل لك ولجنينك. فضلا عن ذلك تكتسب المكملات الغذائية اهمية قصوى في تعزيز وزيادة فرص الحمل. اكتشفوا كيف.

 

اهمية المكملات الغذائية في تعزيز فرص الحمل

 

اثبتت الدراسات ان النظام الغذائي قادر على معالجة العقم. وتفيد التغذية السليمة في تعديل الاضطراب الهرموني الذي قد يحدث في جسم المرأة، ويؤثر على خصوبتها وقدرتها على الإنجاب. وهناك أغذية تضعف درجة الخصوبة لكلا الزوجين، وأخرى تحسن فرص الإنجاب. وهذا يؤكد ضرورة اتباع الزوجين نظام غذائي صحي لنجاح عملية الإخصاب. وقد اثبتت الابحاث اهمية الفيتامينات في زيادة الخصوبة ومنها:

 

الليكوبين: ينصح الرجال بنتاول الأطعمة الغنية به، فهو يفيد في تحسين خصوبة الرجال، بحيث يزيد تركيز الحيوانات المنوية ويحسّن نشاطها وشكلها. ومن الأغذية الغنية بالليكوبين الطماطم والبطيخ والعنب وبعض الأسماك الصدفية.

 

حمض الفوليك: يفيد في تعزيز نشاط النطف في السائل المنوي، ويزيد عددها عند الرجال الذين يعانون عقماً جزئياً. كما ذكرت دراسة علمية فائدة فيتامين 6B في زيادة خصوبة النساء اللواتي يعانين العقم، كما فيتامين B12 الذي يزيد عدد الحيوانات المنوية بالسائل المنوي عند الرجال.

 

الزنك: هو مكون أساسي من مكونات المواد الجينية، وقد يتسبب نقصه في التغذية حدوث تغيرات في كروموسومات أحد الزوجين، مما يؤدي إلى إضعاف الخصوبة، وزيادة خطر إجهاض الحمل. وهذا العنصر ضروري ليستفيد جسم المرأة بفاعلية من الهرمون الإستروجين والبروجستيرون. وبالنسبة للرجل فيوجد الزنك بتركيز مرتفع في النطف، وقد أثبتت الدراسات أن نقصه في جسم الرجل يؤدي إلى انخفاض النطف.

 

السلينيوم: هو من مضادات الأكسدة الفعالة، لذا فهو يمكن أن يقي من تلف الكروموسومات، وهو أحد مسببات حدوث العيوب الخلقية والأجهاض. كما تبين ان نقصه يؤدي الى انخفاض عدد النطف في السائل المنوي عند الرجل.

 

الأحماض الدهنية الأساسية: هي تؤثر بشكل كبير على جميع أجهزة الجسم بما فيها الجهاز التناسلي، ويكون تناول مكملاتها أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للرجال لأن السائل المنوي غنيب مركب بروستاجلاندين الذي يتكوّن من هذه الأحماض.

 

فيتامين E: وهو يعتبر ايضا من مضادات الأكسدة الفعالة في الجسم. وقد ثبتت قدرته في زيادة خصوبة الرجال والنساء على حدّ سواء.

 

فيتامين C: ينتمي ايضا الى عائلة المركبات المضادة للأكسدة. واظهرت الدراسات انه يحسّن جودة النطف ويحميها من التلف. اما بالنسبة للنساء، فقد أوضحت إحدى الدراسات تحسن احتمالات التبويض.

 

طرق عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي لزيادة فرص الحمل:

 

هل تريدان زيادة فرص الحمل؟ اليكما هذه النصائح

اتبعي هذه النصائح لزيادة فرص الحمل

متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة