هل تعانين من سوء التغذية خلال الحمل؟ الخطر ليس عليكِ وحدك

هل تعانين من سوء التغذية خلال الحمل؟ الخطر ليس عليكِ وحدك

تشدد العديد من الدراسات على ضرورة أن تحظى الأم بالتغذية السليمة في خلال الاشهر التسعة من الحمل، بما يعود بالكثير من الأمور الايجابية على صحة الجنين في الرحم وعندما يخرج الى الحياة. في المقابل، فان سوء التغذية يؤدي الى الكثير من الاضرار على صحة الجنين وعلى مستقبله على حدّ سواء. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن تأثير سوء تغذية الحامل على الجنين، خصوصاً وأن هناك أضراراً عدّة تترتب نتيجة سوء التغذية.

 

تأثير سوء تغذية الحامل على الجنين

 

يشددّ أخصائيو التغذية على أن الأشهر الأولى من الحمل لأنها الفترة التي يبدأ فيها الجنين في النمو، ولابد أن يشتمل غذاء الحامل على البروتين لأنه من العناصر المهمة لاكتمال نمو الطفل، والفيتامينات، والكالسيوم، وبالتالي فان سوء التغذية، خصوصاً اذا كانت المأكولات تحتوي على الأنسولين والجلوكوز، في هذه الفترة من نموه، ما يمثّل علامتين أساسيتين على الإصابة بالبول السكري والمتلازمة الأيضية.

 

وقد أثبتت الدراسات أن الطعام الغني بالدهون أثناء الحمل يمكن أن يؤدي بالطفل للإصابة بالبول السكري كما يؤدي لنقص إمداد الجلوكوز للأنسجة الأخرى في جسم الجنين حتى يسمح للمخ بالحصول على ما يكفيه من الجلوكوز مما يؤدي إلى تقليل نمو الجنين.

 

هذا من دون ان ننسى، تأثير سوء تغذية الأم الحامل على الجنين على بنكرياس الجنين، الذي يؤثر عليه  الطعام غير الصحي بطريقة غير مباشرة كما يزيد من تركيزات الأنسولين والجلوكوز لدى الطفل عند الولادة.

 

وانطلاقاً من كل ما تقدّم، يجب على الأم العمل على تأمين كل التوازن المطلوب في غذائها والتركيز على المأكولات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والكبروهيدرات التي تعود بالكثير من النتائج الايجابي على صحة الجنين في خلال الاشهر التسعة من الحمل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الجنين عبر موقع صحتي: 

 

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

إكتئاب الحمل ... خطر كبير على صحة الجنين وسلامة الأم!

مراحل نمو الجنين

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟