3 نصائح عليك أن تتبعيها لتجنّب تسمّم الحمل

3 نصائح عليك أن تتبعيها لتجنّب تسمّم الحمل

يعتبر تسمّم الحمل من المضاعفات الخطيرة جداً التي غالباً ما تصيب الحامل في الأشهر الأخيرة من فترة الحمل. فخلال الإصابة بتسمم الحمل يُلاحظ تطور غير طبيعي في المشيمة، ارتفاع ضغط الدم ووجود مستويات عالية من البروتين في البول بعد إتمام الحامل الأسبوع الـ 20.

 

تسمم الحمل، الذي كان يعرف سابقا باسم "تسمم الدم"، يمكن أن يعطّل عمل الأعضاء، احتباس الماء، آلام في البطن وبعض مضاعفات الحمل الخطيرة. أمّا وفي ظلّ غياب العلاج الطبي الفعلي لتسمم الحمل، يُطلب من المرأة مراقبة أعراضه بهدف تشخيص الإصابة في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ حياة المرأة والطفل في الحالات القصوى.

 

ما هي أعراض تسمم الحمل؟

 

- ارتفاع ضغط الدم

- الصداع

- الشعور بالتعب والخمول طيلة الوقت

- وجود البروتين في البول أي ما يسبب ظهور البول الرغوي

- زيادة الوزن المفاجئ

- التورم

- ضعف النظر

- نقص حجم الجنين

 

نصائح لتجنب تسمم الحمل

 

الحفاظ على وزن صحي

 

في فترة التخطيط للحمل تماماً كما في الحمل، من المهم أن تحضّر المرأة جسمها وتدعمه بالمغذيات والفيتامينات الضرورية والأساسية تمهيداً لاحتضان الطفل في أحشائها. وعلى الحامل طبعاً الحفاظ على وزنها الصحي أي البقاء ضمن "المعدل الطبيعي" حسب مؤشر كتلة الجسم BMI الذي يتراوح بين 19 و25، ما يساعدها على تجنّب فرص الإصابة بتسمم الحمل.

 

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

 

تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل على خفض الالتهاب، إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صح بالإضافة إلى محاربة التوتر والإجهاد. وترتبط ممارسة الرياضة بشكل منتظم مع الحمل الصحي وتجنّب المضاعفات الخطيرة مثل تسمم الحمل.

 

اتباع نظام غذائي لخفض ضغط الدم

 

يعتبر التركيز على تناول الكثير من الفيتامينات، المعادن والأطعمة المضادة للأكسدة قبل الحمل وخلاله من أهم الطرق لتجنب تسمم الحمل. كما أنه من الجيد أن تستهلك الحامل كميات أقل من الملح مقابل تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لمكافحة ارتفاع ضغط الدم في فترة التخطيط للحمل.

فالمرأة الحامل تتجنّب تسمم الحمل من خلال إدراج كافة انوع الخضار الورقية والأفوكادو والبطاطا الحلوة والموز في نظامها الغذائي والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون المشبعة بالإضافة إلى المحليات الصناعية. 

 

لقراءة المزيد عن تسمم الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن ان تتجنبي تسمم الحمل؟

هل يطال تسمّم الحمل الجنين؟ 

لماذا يحدث تسمم الحمل؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

‪ما رأيك ؟