كيف تصمّم بنفسك خطّة فقدان الوزن؟

كيف تصمّم بنفسك خطّة فقدان الوزن؟

يحاول الكثيرون الحصول على الشكل المناسب طوال حياته، ما ينطوي على فقدان الوزن وتمرين العضلات. فينبغي عليهم إدخال تغيير في نمط الحياة، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة، للحصول على فرصة أفضل للنجاح. يقدم لك اليوم موقع "صحتي" طريقة صنع خطتك بنفسك لتفقد وزنك.

 

خطوات لتحضير خطّة خاصة

 

أولاً، قرر الوقت الذي يناسبك لأداء التمارين الرياضية. وأفضل نظام لممارسة الرياضة هو ٥٠ دقيقة يومياً لمدة خمسة أيام في الاسبوع، أو ٣٥ دقيقة يومياً لمدة ٧ أيام. كما خطّط لدمج كميات متساوية من النشاطات الهوائية وتدريب القوة في كل دورة تدريب. إلى جانب ممارسة الركض واستخدام السلالم في المنزل.

 

ثانياً، استشير الطبيب لفحص معدل الهرمونات التي قد يؤدي الخلل فيها إلى السمنة. واستبعاد أية أمراض عضوية تسبب زيادة الوزن أو استخدام أدوية معينة تتسبب في ذلك.

 

ما هي أسرار حمية مشاهير هوليوود؟

 

ثالثاً، ضع هدفاً واقعياً لإنقاص وزنك، كخطوة مبدئية أنقص وزنك من ٥ إلى ۱٠% من وزنك الحالي، في فترة تتراوح من ٣ إلى ٦ أشهر. فيُعدّ إنقاص الوزن بشكل بطيء ومنتظم هو النظام الأفضل صحياً وعملياً والأسهل في الحفاظ عليه.

 

رابعاً، نوّع طعامك بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية، ولكن تناول كميات أقلّ من حجم الوجبة الغذائية. كما تناول الفواكه والخضروات الطازجة، لأنها تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف. ولا يجب تناول المشروبات الغازية، إلى جانب التقليل من كمية الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والنشويات. لا تحرم نفسك من الأطعمة المفضلة، بل يمكن أن تتناول كميات قليلة منها.

 

أخيراً، حسّن بعض السلوكيات المرتبطة بتناول الطعام. فلا تأكل وأنت تشاهد التلفاز، لأنّ ذلك يزيد من كميات الطعام التي تتناولها دون أن تشعر. وابدأ بتناول السلطة الخضراء قبل الطبق الأساسي. يجب تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.  استخدم أطباقا صغيرة للأكل، واترك مائدة الطعام فور الانتهاء منه. إلى جانب تجنب النوم بعد تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل. 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟