هل حليب الصويا مفيد للتنحيف؟

هل حليب الصويا مفيد للتنحيف؟

يعتبر حليب الصويا البديل الصحي للحليب العادي، وخاصة إذا كان الشخص يعاني من حساسية من الحليب، ويحتوي على قيمة غذائية كبيرة، وله العديد من الأنواع التجارية التي يمكن الحصول عليها جاهزة من الأسواق، ويمتاز حليب الصويا بطعمه الغريب، لذلك يتجنبه العديد من الأشخاص، ولكن يلجأ له البعض الآخر لفوائده الكبيرة للجسم.

 

حليب الصويا للتنحيف

 

حليب الصويا هو منخفض المحتوى من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، في حين أنه يعتبر مصدراً جيداً للبروتين، ولذلك فهو يعتبر غذاء مناسباً في حميات خسارة الوزن، ويمكن أن يساهم تناول بروتين الصويا في تحفيز خسارة الوزن وبحسب ما تقترحه بعض الدراسات فإن حليب الصويا يحفز الشعور بالشبع والتوقف عن تناول الطعام عن طريق تفاعله مع مستقبلات خاصة في الدماغ.

تناول حليب الصويا لعدة مرات في النهار يساعد على خسارة الوزن بشكلٍ أسرع، ويحتوي هذا النوع من الحليب على 40% من الدهون إلا أنها تعتبر صحية إذ تنتمي إلى فئة الدهون غير المشبعة الصحية التي تساعد على الحفاظ على الوزن وعلى انخفاض مستوى الكوليسترول في الجسم وعلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

لكن يجب الإنتباه إلى اختيار النوعية المناسبة من حليب الصويا وتكون تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامين D للحفاظ على صحة العظام.

ويحتوي كوب من حليب الصويا على 80 سعرة حرارية وعلى 7 غرامات من البوتين و4 غرامات من الدهون غير المشبعة. لذلك، يمكنك استبدال حليب كامل الدسم أو قليل الدسم بحليب الصويا إذ يحتوي هذا الأخير على عدد أقل من السعرات الحرارية.

 

طريقة استخدام حليب الصويا

 

- يستخدم حليب الصويا عن طريق شربه مباشرة مثل الحليب، حيث يتم شرب كوب واحد يومياً قبل النوم، ويمكن عمل الجبنة واللبن منه.

 

- يمكن استخدامه بطريقةٍ أخرى، عن طريق مزج كوب من حليب الصويا، مع ملعقة صغيرة من فول الصويا المطحون، وتناول المزيج.

 

أضرار حليب الصويا 

 

- يمكن أن يسبب شرب أكثر من كوبين من حليب الصويا يومياً إلى أضرار على المدى البعيد، وذلك لأن مادة الأيزوفلافون الموجودة فيه قد تسبب بعض المشاكل، مثل: انخفاض معدل الخصوبة عند الرجال، والإصابة بسرطان الثدي أو الرحم عند النساء. 

 

- الإصابة ببعض أعراض الحساسية، وهي غير خطيرة، ولكنها غير مريحة، وهي: احمرار في الجلد مصحوب بالحكة، تورم وألم في البطن، وسيلان في الأنف، وصعوبة في التنفس.

- قد يقف شرب حليب الصويا أمام قدرة الجسم على امتصاص الأدوية الخاصة بالغدة الدرقية.

 

اليكم ابرز الطرق للتنحيف عبر موقع صحتي: 

 

ما هي فوائد الشمّر للتنحيف؟

تنحيف الخصر بات سهلاً مع هذه الطرق البسيطة!

الميرمية... افضل الاعشاب للتنحيف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟