هل يساعد الفستق الحلبي على تخفيف الوزن او العكس؟

هل يساعد الفستق الحلبي على تخفيف الوزن او العكس؟

الفستق الحلبي معروف بفوائده العديدة والكثيرة وقد ساد الاعتقاد في السابق أن تناول الفستق الحلبي أو غيره من المكسرات، يؤدي الى زيادة في وزن الجسم، وارتفاع الكولسترول، ويسبب الأمراض في شرايين القلب والدماغ. وقد ثبت حديثا أن هذا الاعتقاد كان خاطئا ما يشجع على تناول هذه المكسرات واستحداث طرق غذائية لإضافتها الى مختلف أطباق الطعام، التي يتناولها الناس يوميا.

 

الفستق الحلبي وقيمته الغذائية وعلاقته بتخفيف الوزن

 

الفستق الحلبي وبالرغم من احتوائه على سعرات حرارية عالية إلا أنه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة. وأكدت على أن تناول المكسرات بشكل عام بانتظام وباعتدال يؤدي إلى زيادة واضحة في مستويات الصحة وانخفاض والوزن. وإن المكسرات والتي من بينها الفستق تعمل على خفض وزن الجسم وكتلة الجسم ومحيط الجسم. 

 

الفستق الحلبي وتخفيف الوزن

 

الفستق الحلبي غير المقشر هو رفيق من يحافظون على وزنهم، إذ أن من يتناولون الفستق الحلبي يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ 40% من الأنواع الأخرى من المكسرات المقشرة.

 

والفستق الحلبي بذرة ذات محتويات مركزة من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، ولها فوائد صحية عديدة، اضافة الى طعمها اللذيذ. وتمتاز كذلك بارتفاع محتواها من المواد المضادة للأكسدة، مقارنة مع أنواع أخرى من المكسرات أو البذور. وتبين أن الأونصة الواحدة من الفستق الحلبي تحتوي على كمية أعلى مما هو موجود في كوب من الشاي الأخضر. وإن الفستق الحلبي يحتوي على كمية من مادة ليوتين المضادة للأكسدة، بمقدار يفوق ١٣ ضعف الكمية الموجودة في البندق، الذي يحل في المرتبة الثانية بعد الفستق.

 

يحتوي الفستق الحلبي على معادن وفيتامينات مفيدة للقلب، مثل المنغنيز والمغنيزيوم والفسفور، وفيتامينات الفوليت، وفيتامين B6، والنياسين والثيامين. اضافة الى هذا كله فإن الفستق الحلبي لا يحتوي على الصوديوم (الملح)، وهنا يجب الحذر من اضافة هذه المادة الى الفستق، لأن هذا يرفع ضغط الدم. وإن كان لا بد من اضافة شيء لطعم الفستق، فإن الأفضل إضافة الليمون، أو غيره من المواد التي لا تحتوي على صوديوم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية من موقع صحتي:

 

هل يمكن تناول الفستق الحلبي خلال فترة الرجيم؟

هل الفستق يزيد الوزن؟

هذا ما تحويه المكسرات من سعرات حرارية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟