أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

أسباب الانتحار... بين المعلوم والمجهول

إن الانتحار مشكلة خطيرة للصحة العمومية وهو يكون نتيجة تراكمات سلبية في الصحة النفسية عند الشخص واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم أسباب الانتحار وكيفية وجوب الوقاية منه في المجتمع لكيما لا نقع في مصيدته في حياتنا الاجتماعية ومن ناحية أخرى لنساعد كل من قد يواجهه. 

 

من هم المعرضون للإنتحار؟

 

هناك رابط قوي ما بين الانتحار والاضطرابات النفسية المتعددة الأسباب وهناك العديد من حالات الانتحار التي تحدث فجأة في لحظات الأزمة التي يمر بها الإنسان بما يتعلق في التعامل مع ضغوطات الحياة كالمشاكل المالية أو انهيار العلاقة بين الأحباء أو أمراض مزمنة أخرى قد يعاني منها الإنسان. الى جانب ذلك يقترن السلوك الانتحاري بالتمييز بين الفئات المستضعفة في المجتمع وتعد محاولة الانتحار التي يقوم بها أي فرد كان بسبب التهميش من أقوى العوامل خطراً. 

 

طرق الانتحار التي يقوم بها الشخص

 

يلجأ معطم الأشخاص الى الانتحار باستخدام مبيدات الحشرات أي من خلال التسمم الذاتي والتي يقع معظمها في مناطق زراعية ريفية الى جانب الانتحار بواسطة الأسلحة. تتطلب الوقاية من الانتحار جهوداً جمة مع ضرورة التعاون بين العديد من القطاعات في المجتمع أي القطاع الصحي والتعليمي والزراعي والعدلي والقانوني والسياسي...من ناحية أخرى يجب وضع استراتيجيات للحد من انتشار الانتحار في البلدان المختلفة من خلال درس الأحوال المدنية للأشخاص مع الأسباب الكثيرة التي تقف وراء انتحار معمهم الى جانب دراسة محاولات الانتحار المبلغ عنها...

 

الانتحار مرض

 

يعد الانتحار من الأمراض التي تحظى بأولوية في برنامج الصحة العالمية للعمل على سد الفجوة في الصحة النفسية للفرد ومن الواجب العمل ضمن برنامج الصحة العالمي لمكافحة هذه الآفة بنجاح.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الأمراض التي قد تؤدي الى الانتحار

الانترنت والمراهق... مخاطر قد تؤدي الى الانحراف او الانتحار

إضطراب ثنائي القطب: مرض خطر ونادر... فكيف يتم علاجه؟

‪ما رأيك ؟