اعراض لا تتغاضوا عنها لأنّها تشير الى الضغط النفسي الخطير!

اعراض لا تتغاضوا عنها لأنّها تشير الى الضغط النفسي الخطير!

قد يكون اي شخص معرض للاصابة بالضغط النفسي، نتيجة الكثير من المشاكل التي تكون موجودة معه وتلاحقه، ان في مكان عمله أو في حياته العائلية، سواء اكانت مشاكل اجتماعية أو اقتصادية. هذه المشاكل والتوترات التي تكون من الأمور الطبيعية دوماً في حياة اي شخص، تترك الكثير من النتائج السلبية على صحته والعديد من الاعراض. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن اعراض الضغط النفسي، لتكونوا مدركين لما قد يصيبكم في المستقبل.

 

اعراض الضغط النفسي

 

يؤكد الاطباء أن هناك بعض التغييرات الجسدية والسلوكية التي يمكن من‎ ‎خلالها الاستدلال على وقوع ‏الإنسان فريسة للضغوط النفسية ومشاكل الحياة، وعلى الرغم من ان هذه الاعراض تختلف بشكل جذري ما بين شخص وآخر لا سيما لناحية قدرته على تحملها الا انها قد تكون متشابهة في كثير من الاحيان. ومن اعراض الضغط النفسي الشائعة جداً فقدان القدرة على التركيز لفترة زمنيّة معيّنة بعمل واحد، اضافة الى العصبيّة والغضب السريع لأسبابٍ تافهة. كما قد تشمل اعراض الضغط النفسي اضطراب جودة النوم وفقدان القدرة على الاسترخاء، واستمراريّة التعب والإجهاد دونَ سبب مباشر.

 

الا ان الاعراض لا تقتصر على هذه النقاط فقط، بل انها تشمل ايضاً الألــم في الظهر‎ ‎والكتف‎، الذي قد يكون مترافقاً مع ‎فقدان الشهية وعدم الأكل‎، أو حتى ‎الشـراهة والأكل الزائد‎.

 

‎‎وعلى الرغم من ان الأرق هو واحد من المشاكل الشائغة الا انه قد لا يكون اساساً لا سما وان الشخص الذي يعاني من الضغط النفسي قد يكون معرضاً ايضاً الى الكوابيــس والاحلام المزعجة التي تكون مرافقة له في كثير من الاوقات.

 

ومن الاعراض ايضاً، جفــاف الحلق‎، سرعة الغضب‎، والتي تكون مترافقة مع الكــآبة والمــلل، والبكاء المستمر، أو الضحك الدائم من دون سبب. اضافة الى ‎عدم القــدرة على التركيز وشرود الذهن، أو عسر الهضم والامساك أو الاسهال، إضافة الى ‎الضعف والوهن وفقدان الحيوية والنشاط‎، والتشنج وتوتر‎ ‎العضلات‎.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن الضغط النفسي وطرق علاجه:

 

هل الضغط النفسي يساهم في زيادة الوزن؟

كيف يمكن مواجهة الضغط النفسي للعمل؟

إن لاحظتم هذه المؤشرات فاعلموا أنكم تعانون من الضغط العصبي

‪ما رأيك ؟