لا تدمنوا مشاهدة أفلام الرعب لهذه الأسباب!

لا تدمنوا مشاهدة أفلام الرعب لهذه الأسباب!

أفلام الرعب تشتهر بمشاهد الدماء والأشلاء وتقطيع الأوصال وهي مشاهد تدفع بالمشاهدين الى جحيم من الرعب والتوتر، هذه الأفلام منها ما هو مقزز ويعتمد على اثارة القرف لدى المشاهدين مثل أكل الأدمغة والاجساد البشرية، ومنها ما يعتمد على اثارة التوتر لدى المشاهد حتى يصل الى نقطة تقارب الانهيار، ومنها ما يعبث بعواطف المشاهد ويلعب على عوامل الغموض وما يسمونه الروحيات فتترسخ لديه مفاهيم خاطئة ربما تؤثر عليه مدى الحياة. ولا شك أن لأفلام الرعب تأثير كبير على الصحة النفسية.

 

ماذا يحصل عند مشاهدة فيلم رعب؟

 

مشاهدة أفلام الرعب تحدث التالي في جسم الإنسان:

 

- ارتفاع في عدد دقات القلب

- تعرق في راحة اليد

- انخفاض درجة حرارة الجسم بضع درجات

- انقباض في العضلات

- ارتفاع في ضغط الدم

- قشعريرة ووقوف شعر الجسم 

 

تأثير أفلام الرعب على فئة الأطفال

 

21٪ من الأطفال في سن ما قبل المدرسة يواجهون على الأقل مشكلتين في النوم، بما في ذلك صعوبة النوم، والكوابيس، وتكرار الاستيقاظ أثناء الليل أو الشعور بالإعياء أثناء النهار.

 

فمن الصعب أن يميز الطفل بين الواقع والخيال وبين الحقيقة وبين المونتاج في الافلام وهذا بلا شك يجعل وقع أفلام الرعب أشد عنفا و ضررا على نفسية الطفل بل انه قد يدمر نفسيته ويقضي على شخصيته السوية و يغيرها للأبد.

 

تأثير أفلام الرعب على اليافعين 

 

في البداية تزيد مشاهدة أفلام الرعب من نبضات القلب بحوالي 15 نبضة في الدقيقة ومع تكرار هذا الارتفاع في معدل نبضات القلب يصاب الشخص على المدى الطويل بالأزمات القلبية أو توقف القلب في أسوأ الحالات.

 

وان الأفلام المرعبة هي وباء حقيقي على الدماغ ومن المستحيل ألا تترك أثرا على الدماغ ومخزونه وتصوره للاشياء مهما كانت درجة وعي المشاهد. فمع المؤثرات التي تكاد تقارب الواقع بل ان بعضها واقعي فقد يعمد بعض المخرجين الى استخدام اللحم الحي وأوصال الحيوانات ودماء حقيقية ليصل بالمشاهد الى اقصى درجة من درجات الرعب.

 

ومن أثر الافلام المرعبة الأكثر دموية على الفرد أنه يسبب الخوف من نشأة جيل عنيف يحب العنف وارتكاب الجرائم ومن هذا المنطلق يصبح المجتمع لديه مشكلة كبيرة أن جيله جيل مجرم  لا يؤمن عواقبه على المجتمع ويزداد العنف.

 

وهناك أيضا بعض السلبيات التي تتواجد لدى المشاهد من رؤيته لمثل هذه الأفلام وهي الميل الى التقلبات المزاجية الشديدة ورد الفعل العصبي وسهولة الاستثارة والتعرض للضغط والاضطراب النفسي والاجهاد العصبي.

 

تعرّفوا من خلال موقع صحتي على العادات المسببة لتعب الصحة النفسية:

 

لماذا يمكن ان نصاب بالتعب النفسي؟

إبتعدي عن هذه العادات السيئة لصحتك النفسية

5 نصائح ستحقق لكم الصحة النفسية التي ترغبون بها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟