مشكلة عدم الرضا عن الذات... كيف تتخلص منها نهائياً؟

مشكلة عدم الرضا عن الذات... كيف تتخلص منها نهائياً؟

انّ مشكلة عدم الرّضا عن الّذات من المشاكل الخطيرة التي قد تؤدّي إلى الاكتئاب والاضطراباتٍ النفسيّة في حال لم تتمّ معالجتها بالشّكل الصّحيح.

 

إليك في هذا المقال من صحتي كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن مشكلة الرّضا عن الذّات وكيف يمكنك استعادتها؟

 

قد تواجهنا بعض المشاعر السّلبيّة من الحين للآخر، ولكن إن طالت مدّتها وتفاقمت حدّتها مع الوقت من دون أيّ سببٍ منطقي، فهنا نصبح أمام مشكلةٍ تستوجب العلاج الفوري.

 

أسباب الشّعور بعدم الرّضا عن النّفس

 

غير انّ أسباب الشّعور بعدم الرّضا عن النّفس قد لا تكون منطقيّة ولا سبب واضح لها، إلا انّ هناك بعض العوامل التي قد تشجّع على تغلغل المشاعر السّلبيّة في داخلك، إليك أبرزها:

 

تضخيم الأمور

 

وذلك من خلال تركيزك على الجانب الفارغ من حياتك، أي على الأمور التي تعجز عن تحقيقها أو عن تغييرها ما يخلق في داخلك شعورا بالاكتئاب.

 

فعندما تُهمل باقي الجوانب الإيجابيّة من حياتك، يُحدث ذلك شيئاً من عدم التّوازن والخلل في داخلك، وبعدها تفتقد للسّعادة والرّضا عن نفسك.

 

- النّدم

 

لا يجب أن تندم على شيءٍ في حياتك، لذلك من المهم أن تكون قراراتك حكيمةً وإذا حدث خطأٌ ما لا يجب ان تندم عليه أبداً، انّه يشكّل درساً بالنّسبة إليك لكي تنضج أكثر.

 

- التغيير المفاجئ

 

من الطّبيعي والبديهي ان تحصل أمورٌ مفاجئةٌ تتسبّب في تشويش كلّ مفاهيمك في الحياة، لذلك عليك ان تكون حاضراً لكلّ المتغيّرات التي قد تواجهك فجأة؛ إذ انّ سرّ السّعادة يكمن أحياناً في قدرتك على التّأقلم مع المتغيّرات من دون أن تشعر بأيّ ارتباكٍ.

 

كيف تواجه هذه المشكلة؟

 

تكمن معالجة مشكلة عدم الرّضا عن الذّات في عدّة خطواتٍ، أبرزها:

 

- تجنّب مقارنة نفسك بالآخرين

 

تُعتبر مقارنة النفس بالآخرين سبباً لتعقيد الأمور، لذلك يتوجّب عليك أن تبحث عما يميّزك عن الآخرين وأن تحاول إبراز اختلافاتك عنهم. هذا كفيلٌ بأن يشعرك بالرّضا عن نفسك؛ لأنّك ستشعر بأنّك تمتلك شيئاً لا يمتلكه غيرك.

 

- كن عمليّاً

 

حاول أن تعيش بطريقةٍ عمليّةٍ ولا تكن خياليّاً،  مهما مررت بلحظاتٍ صعبةٍ فهي ستصبّ في مصلحتك وتجعلك قويًا إن أحسنت مواجهتها. كما انّ عليك التّفكير بأنّه كلّما يحدث شيءٌ ما جديد في حياتك، عليك التّعايش معه.

 

- انفتح على الآخرين وعلى الحياة

 

حاول ان تحبّ نفسك أوّلا ثمّ حاول الانفتاح على الآخرين وعلى أمورهم. اخرج من ذاتك وساعد الآخرين واهتمّ بهم ولن تصدّق النّتيجة التي ستتلقّاها في المقابل.

 

هذه الحلول الثلاثة كفيلةٌ بإخراجك من الحالة السّلبية النّاتجة عن عدم الرّضا عن الذّات، وبالتّالي فهي تعمل تدريجياً على استعادة نظرتك الإيجابيّة لذاتك. 

 

اقرأوا المزيد عن الصحة النفسية على هذه الروابط:

 

عدم الرضا عن الذات يولّد أمراضاً نفسية وجسدية

السرّ الذي يجعلك لا تتأثر بآراء الآخرين... اكتشفه!

صعوبة الكلام في المجتمع... بسبب عوامل نفسيّة!

 

‪ما رأيك ؟