هل اصابكم الجاثوم من قبل؟

هل اصابكم الجاثوم من قبل؟

الجاثوم هو شلل نومي مؤقت ولا يحدث الجاثوم أثناء الإستيقاظ، إنما هو في وقت النوم فقط، ويقوم الجاثوم بإصابة النائم بشلل مؤقت يمنعه من تحريك أطرافه او جسده بشكل سليم، لكن لا يعتبر الجاثوم شائعا جدا، حيث تثبت الدراسات أن إثنان بالمئة فقط في العالم قد يتعرضون للجاثوم شهريا.

 

إذا الجاثوم أو الجافون هو الإصابة بحالة من الاختناق، وعدم القدرة على الحركة في أثناء النوم، وقد وجد له أكثر من مسمى مثل: شلل النوم أو أبي لبيد، وقد يصاب الكثير من الأشخاص بالجاثوم أو شلل النوم خاصة عند الذين يعانون من مرض الصداع النصفي أو حالات انقطاع النفس الانسدادي النومي، وحالات الاضطراب والقلق، وقد يصاب به العديد، بل والكثير من الأشخاص من دون وجود أي أسباب أو أمراض مساعدة.

 

تعرفوا على اسباب الجاثوم وتوضيحات عن حدوثه

 

إن النائم يستيقظ أثناء فترة حركة العين السريعة، وهي الفترة التي تحدث فيها الأحلام، وأثناء فترة الاحلام فإن جسم الإنسان يكون في حالة إرتخاء تام ليمنع الجسم من تنفيذ أي حركة من الحركات التي يحلم بها، فإذا استيقظ النائم أثناء فترة الإسترخاء تلك فإنه يكن عرضة للجاثوم، لأن الجاثوم عبارة عن شلل في الأعضاء ينتج عن إستمرار هذا الإرتخاء الذي يحدث خلال النوم، لكن على مريض الجاثوم أن لا يقلق فإن هذا المرض غير مؤذي بالمرة لأنه لا يلحق ضرر بجهاز التنفس او بأي جهاز آخر.

 

- يعد الحرمان من النوم من الأسباب المهمة التي تسبب حدوث شلل النوم والجاثوم الذي ينتج بسبب فرط الارتخاء العضلي، وكثافة مرحلة النوم الحالم بسبب الحرمان الشديد من النوم والذي قد ينشأ بسبب السهر لساعات طويلة، وعدم الحصول على كمية ساعات كافية من النوم. 

 

- ومن أسباب حدوث الجاثوم أيضا الإصابة بالأمراض النفسية، مثل الإصابة بمرض اضطراب القطب الثاني، والتوتر والقلق المفرط، بشكل كبير ما سيسبب شلل النوم والجثام. 

 

- كما أن وضعية النوم تؤثر في مرض شل النوم مثل النوم على الظهر.

 

هل يمكن علاج الجاثوم؟

 

- إذا لم تتعرض لضغط شديد في يومك العادي فإنك تكون أقل عرضة للجاثوم ليلا، فإن الجاثوم نتاج قلق مفاجئ أثناء النوم، لذا عليك أن تنام هادئا دون التفكير في مشاكلك او ضغوطك الحياتية.

- ومن الضروري الانتظام في مواعيد النوم وعدم التأخر أو السهر لساعات طويلة.

 

- ولتفادي هذه الظاهرة ليلا يجب عدم التعرض لضغوطات وقلق خصوصا قبل ساعات النوم الأخيرة. 

- كما ينصح بتناول أدوية الاكتئاب عند تكرر حالة جاثوم النوم ، والمداومة على ممارسة الرياضة وخصوصا قبل النوم بـ 3 ساعات.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من الامراض الشاعة عن النوم:

 

مرض النوم الانتيابي بين الاسباب والعلاجات

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

النوم القهري... مرض خطير يصيب الجهاز العصبي!

‪ما رأيك ؟