هل ينتقل الاكتئاب عبر الوراثة؟

هل ينتقل الاكتئاب عبر الوراثة؟

إن الاكتئاب هو عبارة عن الشعور بالحزن المزمن واليأس والتركيز على المشاكل وسيطرة أفكار الموت المتكررة. ولكن السؤال الذي يطرحه كل شخص يعاني من الإكتئاب هو "لماذا أنا؟"، وهذا ما سيجيبكم عليه العلماء الإجابة من خلال الموضوع التالي.

 

هل الاكتئاب وراثي؟

 

نشرت مجلة The American Journal of Psychiatry بحثاً لعلماء بريطانيين من معهد علم النفس Institute of Psychiatry  في King’s Collegeلندن، اكتشفوا جينًا مشتركاً بين العديد من أفراد الأسرة الذين يعانون من الاكتئاب. وقد عثروا على نفس الكروموسوم 3p25-26 لدى أكثر من 800 أسرة يعانون من الاكتئاب المتكرّر والمزمن. وقد اعتقد العلماء أن ما يصل إلى 40 % من المصابين بالاكتئاب قد أصيبوا به بسبب الارتباط الوراثي أمّا العوامل البيئية وغيرها من المسببات تشكل 60% فقط.

 

كما أظهر البحث أن الأشخاص الذين لديهم آباء أو أشقاء يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة للتطوير هذا المرض أكثر بثلاث مرّات منهم.

 

إن الطفل المعرّض للاكتئاب، وبحال تربّى مع أشخاص يعانون من الاكتئاب كأحد والديه مثلاً، فهو أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض النفسي. قد يظنّ الطفل الذي يشاهد أحد والديه أو أشقّائه المكتئبين والذين يقضون أياماً في الفراش أنه أمر عادي. ووجدت الدراسة نفسها أن النساء لديهن فرصة الإصابة بالاكتئاب الوراثي بنسبة 42%، في حين أن الرجال فلا تتعدى نسبة تطويرهم للاكتئاب الـ29% فقط.

 

هل الاكتئاب الوراثي قابل للشفاء؟

 

إذا كنت تعاني من الاكتئاب الوراثي فقد تتساءل عمّا إذا كانت هذه المشكلة قابلة للشفاء، ولكن لا يمكن الجزم بهذا الموضوع إلا بعد تشخيص الطبيب النفسي للحالة.

 

فقد تلاحظ تباينًا في أفراد عائلتك الذين يعانون من الاكتئاب، قد يعاني قسن منهم من الاكتئاب السريري المؤقت حيث يتناولون بعض الأدوية لمدة تصل إلى 12 شهرًا. أما بالنسبة للقسم الآخر، فإن الاكتئاب هو عبارة عن معركة تستمر مدى الحياة وتتدفق فيها الأعراض من وقت لآخر. في هذه الحالات، يعدّ العلاج المعرفي (السلوكي) خيارًا مهماً قابل للتطبيق ويمكنه مساعدتك على إدارة الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

 

لقراءة المزيد عن الإكتئاب إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تؤثر مضادات الإكتئاب على الصحة الجنسية؟

مضادات الإكتئاب... خطر على الخصوبة لدى الرجال!

متى يجب اللجوء الى مضادات الاكتئاب؟

‪ما رأيك ؟