يوغا المكاتب... لراحة الموظف بأقلّ وقت ممكن

يوغا المكاتب... لراحة الموظف بأقلّ وقت ممكن

تهدف تمارين اليوغا إلى التخلص من التوتر العصبي والإجهاد في العمل، والتي تساعد الموظف على الاسترخاء في دقائق معدودة.

 

الأساليب الآسيوية

 

كلّ هذه التمارين تدور حول موضوع الطاقة، التي يُطلق عليها اسم تشي، مستمدة من أسلوب تشي غونغ، الذي يُعد أحد الأساليب الآسيوية التقليدية للاسترخاء والتخلص من التعب والتوتر العصبي. ومنذ ما يزيد على عشر سنوات يقوم أواي تشيونغ بتعليم هذا الأسلوب للموظفين، وهو ما يُعرف باسم تشي غونغ المكاتب. وأساليب الاسترخاء الآسيوية أصبحت تلقى رواجاً في عالم الأعمال.

يتمّ أداء هذه التمارين دون بذل مجهود كبير، حيث يتمكن الموظفون من أداء التمارين وهم جالسون على المكتب، وحتى مع ارتداء بذلة رسمية، ولكن يتعين على الموظف في تلك الحالة أن يقوم بفك رابطة العنق. إنّ عدة دقائق تكفي لأداء هذه التمارين، مثل تمرين الأصابع تشي غونغ، حيث يتم تشكيل علامة النصر بإحدى اليدين، بينما يتم تشكل علامة O باستخدام إصبع الإبهام والسبابة باليد الأخرى. وبعد ذلك يتم تبديل الوضعين بأسرع ما يمكن، ويهدف هذا التمرين إلى تحسين التناسق العضلي العصبي.

وفي أحد التمارين الأخرى يقوم الموظف بإطلاق بعض سهام الطاقة للتخلص من الإجهاد والتوتر العصبي، وتعتمد فكرة هذا التمرين على تخيل الموظف قيامه بشد القوس، حيث يشكل بإصبع الإبهام والسبابة باليد اليسري حرف L، بينما تظهر اليد اليمنى على هيئة قبضة، وعندئذ يتم فرد الذراعين بعيداً عن بعضهما بعضا، وبالتالي يتم شد القوس.

 

تمرين تحية المكتب

 

إنّ تمرين تحية المكتب يمكن أن يمنح الموظف دفقة من الطاقة مثل تمرين تحية الشمس المستمد من تمارين اليوغا، ولكن يتم أداء هذا التمرين أثناء الجلوس على المكتب. وفي هذا التمرين تُرفع اليدان أمام الصدر، مثل وضع الدعاء أثناء الصلاة، ثم يتنفس الموظف بهدوء. حيث يتم أخذ شهيق وإخراج زفير ببطء، وفي المرة الخامسة للشهيق يتم رفع الذراعين إلى أعلى، أما مع الزفير فيتم منع اليدين من التحرك تجاه الأرض. وبعد ذلك يتم مع الشهيق رفع أحد الذراعين لأعلى بشكل رأسي، بينما يظل الذراع الآخر على الأرض، والعكس. وفي نهاية التمرين يتم رفع الذراعين لأعلى والرجوع إلى وضع البداية، بحيث ترفع اليدان أمام الصدر.

 

مثل هذه التمارين تحتاج إلى مكان ووقت وأن يتم أداؤها على مهل. ولا ينبغي على الموظفين توقع تأثيرات عميقة من هذه التمارين التي لا تزيد مدتها على خمس دقائق. وبالتالي ينصح بضرورة تعلم اليوغا وغيرها من الأساليب والتقنيات المشابهة بصورة صحيحة، قبل تجريب استعمال الأشكال المختصرة منها المخصصة لموظفي المكاتب، فعندئذ سيبدو الأمر معقولاً.

‪ما رأيك ؟