إذا كنت تعانين من مرض السكري خلال فترة انقطاع الطمث... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

إذا كنت تعانين من مرض السكري خلال فترة انقطاع الطمث... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

إن سنّ اليأس هو من أكثر المراحل المقلقة والمتعبة للمرأة، فكيف إذا ترافق مع المعاناة من الإصابة بمرض السكري، ما يجعل التحديات مزدوجة ويضاعف من حدّة الأعراض الرافقة لهذه المرحلة الصعبة!

 

ما هو سن انقطاع الطمث وما علاقته بمرض السكري؟

 

انقطاع الطمث هي المرحلة الحياتية التي تنقطع فيها الدورة الشهرية عند النساء بعد بلوغ معدّل سنّ الـ 40 أو 45 عاماً، علماً أن هذه الحالة قد تترافق مع الإصابة بمرض السكري ما يؤدي الى ظهور الأعراض التالية:

 

- تغيرات في مستوى السكر في الدم: وهنا نشير الى أن الإستروجين والبروجسترون هي هرمونات تؤدي الى تفاعل الخلايا مع الإنسولين، علماً أنه في سن انقطاع الطمث، من الممكن أن تؤدي التغييرات في مستويات الهورمونات إلى تغييرات في مستويات السكر في الدم.

 

- زيادة الوزن: فئة كبيرة من النساء تواجه خلال فترة إنقطاع الحيض مشكلة إكتساب الوزن، ما يزيد من الحاجة الى حقن الإنسولين أو الأدوية التي يتم تناولها عبر الفم.

 

- التلوثات في المسالك البولية والمهبل: إن ارتفاع مستوى السكر في الدم يساهم في زيادة تلوثات المسالك البولية والمهبل، نتيجة إنخفاض نسبة الإستروجين، ما يؤدي الى زيادة تكاثر الجراثيم في هذه المناطق.

 

- اضطرابات النوم نتيجة التعرّق: إن ارتفاع مستويات السكر في الدم التي تترافق مع سن انقطاع الطمث، تؤدي الى الإصابة بالهبات الحارة ونوبات التعرق الليلي ما يؤدي الى قلّة النوم المزعجة والمتراكمة.

 

كيف يمكن علاج أعراض مرض السكري المترافقة مع سن انقطاع الطمث؟

 

هناك العديد من الأمور والعادات الصحيّة التي من الممكن إتباعها لانها تساهم في التحكم بمرض السكري خلال مرحلة انقطاع الطمث، ومن هذه النصائح:

 

- إعتمدي نمط الحياة الصحي: إن اتباع نمط حياة صحي، يتضمن تناول الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بشكل ثابت، هو الوسيلة الأساسية والضرورية لعلاج السكري في مرحلة انقطاع الطمث.

 

- إلجأي الى النظام الغذائي السليم والمتوازن: لا بد من إعتماد الخيارات الصحية والبدائل الملائمة دون حرمان النفس من المجموعات الغذائية المهمة كالكربوهيدرات. إلا أنه من الضروري الحدّ من نسبة الدهون غير الصحية ، والإبتعاد عن مصادر السكريات البسيطة التي لا تحتوي على بالعناصر الغذائية الأساسية كالمشروبات الغازية والحلويات.

 

- راقبي مستويات السكر في الدم بصورة دورية ومنتظمة: في هذه المرحلة لا تترددي بقياس نسبة السكري في الدم بوتيرة أكبر مما اعتدت عليه خلال الايام السابقة، وذلك خلال ساعات الليل، وإحرصي على تسجيل النتائج في جدول خاص لعرضه على طبيبك.

 

- تناولي الدواء المناسب: في حال ارتفاع معدل مستويات السكر في الدم، قد تحتاجين الى زيادة الجرعة الدوائية لعلاج السكري، أو الى إعتماد دواء جديد مناسب لحالتك.

 

إليكِ المزيد عبر صحتي عن فترة إنقطاع الطمث:

 

5 مشاكل صحية يمكن أن ترافق إنقطاع الطمث... تعرّفي عليها لكي لا تتفاجئي

اسباب غياب الحيض

انقطاع الحيض فجأة... لا تقلقي ابداً!

‪ما رأيك ؟