كيف يمكن تأخير سنّ اليأس؟

كيف يمكن تأخير سنّ اليأس؟

مرحلة سن اليأس عند المرأة هي الفترة الإنتقالية الطبيعية التي تمرّ بها جميع النساء نتيجة التقدّم بالعمر، والتي تتمثّل بغياب الحيض بعد بلوغ المرأة سن 45 الى 50 عاماً، إلأ أنه من الممكن تأخير فترة إنقطاع الدورة الشهرية من خلال إتباع بعض الإجراءات الصحية التي يجب إعتمادها في فترة مبكرة.

 

وهنا نشير الى أن العامل الأساسي في تحديد سن اليأس هي الجينات الوراثية، إلا أن هناك بعض التعديلات على نمط الحياة التي تساهم في تأخير سن اليأس والتي نعرضها لكِ مفصلاً في هذه السطور من صحتي:

 

التوّقف عن التدخين والإمتناع عن الكحول

 

يعتبر الامتناع عن التدخين خطوة صحيّة وأساسية في الاتجاه الصحيح لتأخير مرحلة سن اليأس، وذلك لأن التدخين يعتبر من الأمور الأساسية التي تعجّل بالوصول الى هذه الفترة. وفي سياق متّصل تبيّن أن استهلاك الكحول هو من عوامل تقليل مستوى الخصوبة وتسريع سن اليأس، ما يؤكد أنه يجب الإمتناع عن الكحوليات قدر الإمكان.

 

ضبط الوزن

 

تعدّ خسارة الوزن أو زيادته وعدم ثباته من العوامل التي تؤدي الى الوصول الى سنّ اليأس بطريقة سريعة، وذلك لأن تفاوت الوزن الكبير يؤدي الى عدم السطيرة على مستويات هرمون الاستروجين في الجسم والذي يعدّ من أبرز الأسباب المؤدية الى سن اليأس.

 

عدم الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

 

إن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني المرهق وغير المناسب للجسم يؤثر سلباً على المرأة ويؤدي إلى تسريع سن اليأس، وهنا نشير الى أنه من الضروري الاعتدال في الرياضة لأن ذلك يساعد على ضبط مستوى الهرمونات في الجسم.

 

تفادي إستخدام المنتجات البلاستيكية

 

إن كثرة إستخدام الحاويات والمنتجات البلاستيكية لحفظ وتخزين الطعام والمشروبات، هو من العوامل التي تسرّع أعراض سن اليأس، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تحتويها هذه المنتجات. لذلك ينصح بالحدّ من استهلاك هذا النوع من المواد لتأخير الوصول الى سن اليأس.

 

التخفيف من التوتر والتعب

 

من الضروري الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والتعب والإجهاد، لان هذه العوامل المجتمعة تؤثر سلباً على فرص الإخصاب والحمل بسبب إرتفاع نسبة هرمون التوتر، ما يؤدي الى خلل هرموني حاد يؤثر سلباً على الخصوبة.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن سن اليأس:

 

أكثر من 6 أسباب تؤدي الى إنقطاع الطمث بعمر مبكر!

بعد بلوغكِ سن اليأس... هذه الهرمونات تحميك من الاكتئاب!

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟ اليك كل المعلومات

‪ما رأيك ؟