بعد بلوغكِ سن اليأس... هذه الهرمونات تحميك من الاكتئاب!

بعد بلوغكِ سن اليأس... هذه الهرمونات تحميك من الاكتئاب!

إن سن اليأس هو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لفترة تزيد عن 6 أشهر، وهي ظاهرة طبيعية تحدث عندما تبلغ المرأة عمر 45 الى 55 عاماً، وهي تمثل مرحلة الإنتقال من سن الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب.

 

أعراض سن اليأس

 

يعتبر سن اليأس تجربة تختلف من مرأة الى أخرى، ومن تأثيرات سن اليأس الشائعة:

 

- الهبّات الساخنة: التي تصيب أكثر من 60% من النساء، وفيه تشعر المرأة بإحساس حراري مفاجىء في القسم العلوي من الجسم أو في كل الجسم، وتستمر الهبات الساخنة لبضعة دقائق وأحيانًا تستمر لأكثر من 30 دقيقة.

- الاضطربات النفسية: هذه الحالة هي أيضاً من أشهر الأعراض المصاحبة لهذه الفترة حيث يضيق الصدر لأسباب بسيطة مثل القلق، وعدم القدرة على النوم، وتغير المزاج، وزيادة الشكوك، والاكتئاب بلا مبرر.

- هشاشة العظام: المرأة ذات البشرة البيضاء نحيلة الجسم أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من المرأة ذات البشرة الداكنة أو تلك المصابة بالسمنة.

 

ما هو دور الهرمونات التي تحمي من الاكتئاب في سن اليأس؟

 

تعاني بعض السيدات من زيادة معدل ضربات القلب أو القشعريرة، ويمكن أن تصاب المرأة بالتعرّق الليلي التي يصاحبها شعور الأرق والإرهاق، مع العلم أن تأثير الهبات الساخنة سيؤدي إلى الاكتئاب، وذلك لأن التغيرات الهرمونية التي تعيشها المرأة في مرحلة سن اليأس تؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب.

 

وفي هذا الإطار أظهرت دراسة جديدة أن تناول النساء للأدوية التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجسترون هو عامل كفيل بوقف أعراض الاكتئاب الناجمة عن التغيرات البيولوجية الطبيعية بسبب سن اليأس، ما يساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب بشكل تام، وقد تبيّن أن سنة من العلاج بالهرمونات كانت أكثر فعالية من العلاج النفسي لتخطّي ظهور أعراض الاكتئاب.

 

إليكِ المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن سن اليأس عند المرأة وأعراضه:

 

كيف تختلف الرغبة الجنسية عند المرأة حسب عمرها؟

هذه النصائح الغذائية تساعدك على التخلص من الهبات الساخنة!

متى تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة؟ اليك كل المعلومات

‪ما رأيك ؟