6 نصائح تساعدكِ في الحفاظ على صحة وسلامة المهبل!

6 نصائح تساعدكِ في الحفاظ على صحة وسلامة المهبل!

المهبل جزء أساسي في جسم المرأة، وإن أي ضرر يصيبه يؤثر على الخصوبة والرغبة الجنسية ويعيق القدرة في وصولها الى النشوة. وإن إهمال مشاكل المهبل هو عامل خطير يؤثر على الصحّة بشكل عام لأنه يسبب الإجهاد والقلق والتعب، ما يؤثر على رغبة المرأة في العلاقة الحميمة، ويهدد الزواج بصورة عامة.

 

الإلتزام بالنظافة الشخصية

 

يجب على المرأة الإهتمام بالنظافة الشخصية لا سيما في المنطقة التناسلية لا سيما المهبل، وهنا نشير الى أنه يجب الحرص على الإغتسال يومياً مع تفادي إستخدام الصابون المعطر أو عبوات الرشاش والفوط اليومية المعطرّة. وهنا نشير الى أنه من الضروري جداً الحفاظ على النظافة الشخصية في الجزء الخارجي من المناطق السفلية، ويفضل إستخدام الصابون عديم الرائحة لأنه يعدّ أفضل خيار ملائم للمهبل.

 

الوقاية خلال العلاقة

 

للحفاظ على سلامة المهبل، لا بد من إستخدام الواقي الذكري خلال ممارسة العلاقة الحميمة، أو على الأقل الحفاظ على شريك واحد في الحياو الجنسية ما يحدّ من نشبة إنتقال العدوى وإلتقاط أي نوع من الأمراض الجنسية.

 

التخلّص من الشعر في المنطقة

 

يعدّ الشعر الزائد في منطقة المهبل من أكثر العوامل الخطيرة وغير الصحيّة التي تجعل من المنطقة بيئة مثالية لنمو الجراثيم والبكتيريا، لذلك يفضّل حلق شعر المهبل لأن ذلك يقلل من الالتهابات ويساهم في الحفاظ على مهبل نظيف.

 

الملابس الداخلية المناسبة

 

إن خطوة الحفاظ على نظافة وسلامة المهبل تمكن بإختيار الملابس الداخلية القطنية والمريحة، التي تسمح للهواء بالدخول إلى المهبل وتمنع تكون الجراثيم. وهنا نشير الى أنه لا بد من تغيير الملابس الداخلية بصورة يومية وبشكل منتظم والحرص في الحفاظ عليها جافة دائماً.

 

ممارسة الرياضة الدورية

 

إن الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية اليومية، هو عامل يعزز تدفق الدورة الدموية، ويساهم بتقوية عضلات قاع الحوض، ما يساعد في السيطرة على المثانة ويساهم يالتالي في الحفاظ على صحة ونظافة المهبل.

 

النظام الغذائي الصحّي

 

إن اتباع نظام صحي متكامل ينعكس إيجاباً على صحة المهبل، وذلك من خلال تناول الكثير من الخضروات والفواكه، والحدّ من الأطعمة الحارة والدسمة.

 

لمزيد من المعلومات عن صحة وسلامة المهبل تابعي هذه المواضيع من صحتي:

 

6 نصائح إعتمديها للحفاظ على صحة المهبل عندك!

5 خطوات تخلّصك من رائحة المهبل الكريهة!

لتفادي الإصابة بإلتهابات المهبل المزعجة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

‪ما رأيك ؟
من انوثة