كيف يمكن التخلّص من قلّة النوم أثناء الحمل؟

كيف يمكن التخلّص من قلّة النوم أثناء الحمل؟

تعتبر اضطرابات النوم أثناء الحمل واحدة من الأمور الطبيعيّة جدّاً التي تتعرّض لها غالبية الحوامل، نتيجة التغيّرات التي تطرأ على جسم المرأة في خلال الأشهر التسعة من الحمل. وعلى الرغم من أن اضطرابات النوم عند الحامل تختلف مع تقدّم أشهر الحمل، الاّ انها تعود دوماً بالكثير من القلق وعدم الراحة على صحة الحامل. ومن هنا سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفيه عن أسباب اضطرابات النوم أثناء الحمل وسبل علاجها.

 

أسباب اضطرابات النوم أثناء الحمل

 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي الى تعرّض الحامل الى اضطرابات النوم ومنها:

 

- الحاجة الدائمة الى دخول الحمام: إن شعور المرأة الحامل دوماً بحاجتها الى الدخول الى الحمام نتيجة تقلّص حجم المثانة نتيجة لتمدد حجم الرحم، هي من أولى الأمور التي تؤدي الى اصابتها باضطرابات النوم وبالتالي يجب على الحامل العمل على التخفيف من تناول السوائل لا سيّما تلك التي

تعمل على درّ البول قبل النوم.

 

- الشعور بالغثيان: إن شعور الحامل دوماً بالغثيان، خصوصاً في خلال الأشهر الأولى من الحمل، من الأمور التي تسبب الأرق واضطرابات النوم عند الحامل خصوصاً في الفصل الأول وبالتالي يجب على الحامل العمل على تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم للتخفيف من هذا الشعور المقلق.

 

- تقلصات الأرجل: ان تقلصات الأرجل هي من الأمور التي تؤدي دوماً الى اصابة المرأة باضطرابات النوم ولذلك يجب على الحامل العمل على مدّ رجلها للأمام مع ثني كعب القدم لتحت أو تدلي الرجل أو وضع قربة ماء ساخن على مكان التقلص أو يمكنك النهوض والمشي قليلاً.

 

علاج اضطرابات النوم أثناء الحمل

 

إضافة الى الأمور التي تمّ ذكرها سابقاً هناك العديد من الحلول التي يمكن على الحامل اتباعها في مسعى للتخلّص من مشكلة اضطرابات النوم أثناء الحمل، ولعلّ أبرزها وأهمها على الاطلاق ممارسة التمارين الرياضية لنصف ساعة يومياً، اذا كانت الحالة الصحيّة للحامل تسمح بذلك، ما سيساعدها على تنظيم ساعات النوم بشكل يومي. 

 

كما ينصح الأطباء في بعض الأحيان، بأن تنام الحامل على جنبها الأيسر وذلك لتحسين تدفق الدم والمواد الغذائية الى الجنين، ويمكنها أن تستعين بوسائد لتضعها بين رجليها لتخفيف الضغط عن أسفل الظهر وبالتالي لتأمين الراحة للجسم ليخلد الى النوم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن نوم الحامل من خلال موقع صحتي:

 

النوم في الضوء يؤخر الحمل!

هل نوم الحامل على الظهر يؤثر على الجنين؟

ما يجب ان تعرفوه عن الارق عند الحامل

‪ما رأيك ؟
من انوثة