كيف تؤثّر حرارة الجوّ على طفلك الرضيع؟

كيف تؤثّر حرارة الجوّ على طفلك الرضيع؟

تؤثّر حرارة الجوّ كثيراً على الرضيع، خصوصاً أنه لم يعتاد بعد على كبيعة الحرارة الخارجية التي تخضع لتغيّرات جذرية بين المواسم على عكس حرارة بطن امه التي تبقى ثابتة طيلة الأشهر التسعة.

 

تأثير حرارة الجو على الرضيع

 

- إنّ حرارة الجوّ المرتفعة تعرّض طفلك للاختناق وضيق التنفس ما قد يسبب من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) من عمر شهر إلى سنة. ويمكنك أن تلاحظي في هذه الحالة بعض العلامات على جسم طفلك مثل التعرّق، الشعر الرطب، احمرار الخدود، الطفح الجلديّ الحراري، التنفس السريع، اضطرابات النوم.

 

- أمّا حرارة الجوّ المنخفضة فتتسبب بانخفاض حرارة جسم طفلك بشكل حادّ وتؤدي إلى توقف قلبه والموت. لذلك وعندما تلاحظين أن جسمه أصبح بارداً، وهو يرتجف بشكل مستمرّ، يتنفس بصعوبة، إمع ظهور إزرقاق في أظافره، لا تترددي في تحضير مغطس من المياه الدافئة ووضع جسم طفلك فيه حتى يستعيد حرارته الطبيعية. كما وعليكِ أيضاً أخذه إلى أقرب مستشفى واستشارة الطبيب بحال استمرّت تلك الأعراض.

 

بعض النصائح للحفاظ على سلامة طفلك الرضيع

 

- توصي للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن تكون درجة الحرارة في الغرفة حيث ينام الطفل بين 20 و 22 درجة مئوية. على الرغم من أن معظم غرف النوم لا تحتوي على ثرموستات خاصة بها، إلا أن مقياس الحرارة الداخلي يمكن أن يساعدك في تتبع درجة حرارة الغرفة.

 

- إن القاعدة الاساسية هي إبقاء الطفل في درجة حرارة مريحة للبالغين تسمح لهم بارتداء ملابس خفيفة. إذا كانت الغرفة باردة جدًا بالنسبة لكِ، فهي باردة جدًا بالنسبة لطفلك. أمّا إذا كان الجو دافئًا جدًا بالنسبة لك، فهو دافئ جدًا لطفلك.

 

- تجنّبي الإفراط في جعل طفلك يرتدي طبقات عديدة من الملابس السميكة أو حتى تغطيته بعدة أغطية وبطانيات صوفية حتى ولو كان الطقس بارداً. كوني حذرةً بشكل خاص إذا كان طفلك مصاباً بالحمى ذلك لأنه وبحال قمت بإلباسه الكثير من الطبقات فسوف تزيد بالتالي حرارة جسمه.

 

- احرصي على ترك سرير طفلك خالٍ من أيّ لعبة قماشية على الأقل في السنة الأولى من عمره. أي عدم وضع الحيوانات المحشوة والبطانيات والوسائد والأغطية وغيرها من الأمور إلى جانب طفلك أثناء نومه. وإلجئي دائماً إلى استخدام بطانية خفيفة الوزن كي يتنفس طفلك بشكل طبيعي أثناء نومه.

 

- إحرصي على وضع طفلك لينام في غرفتك طوال الأشهر الستة الأولى من عمره، فوفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، إن هذا الأمر سيساعد على تقليل خطر موته المفاجئ.

 

- إن وضعية النوم السليمة لطفلك التي تجنّبه خطر الموت المفاجئ بسبب ارتفاع حرارة الجوّ أو انخفاضها هي النوم على ظهره. لذلك توصي AAP بوضع الرضع على ظهورهم للنوم خلال السنة الأولى من عمرهم.

 

لقراءة المزيد عن الطفل الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

 

أكثر من 7 أسباب تؤدي الى اصابة الطفل الرضيع بالاسهال!

لهذه الاسباب يعاني الرضع من التشنجات خلال النوم!

كيف تساعدين طفلك الرضيع على تجاوز اعراض الانفلونزا؟

‪ما رأيك ؟