هكذا تتعاملين مع نقص الماء في جسم طفلك!

هكذا تتعاملين مع نقص الماء في جسم طفلك!

يفقد الأطفال والبالغين الماء من أجسامهم باستمرارٍ طوال اليوم بحيث أنه يتبخر من الجلد بشكلٍ طبيعيّ، أو بعد البكاء، التعرق وحتى التبوّل.

 

في معظم الأحيان، يحصل الأطفال على كمية كافية من الماء من الأطعمة والمشروبات لتحلّ مكان السوائل التي يخسرونها. لكن في بعض الحالات، يمكن للأطفال أن يفقدوا المزيد من الماء، أي أكثر من المعتاد، خصوصاً بعد إصابتهم ببعض الأمراض دون أي فرصة للتعويض عن الكمية التي خسروها.

فنقص الماء، المعروف بالجفاف، ليس مشكلةً يمكن الاستخفاف بها ذلك لأنها تؤثر سلباً على الأداء الوظيفي السليم لأعضاء الجسم ما  قد يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ أو حتى الموت.

 

أسباب نقص الماء في جسم الطفل

 

- غالباً ما يحدث نقص الماء في جسم الطفل بسبب الحمى، الإسهال، التقيؤ وانخفاض القدرة على الشرب أو الأكل المصاحب للعدوى الفيروسية. وتشمل الالتهابات الفيروسية الشائعة التي تسبب القيء أو الإسهال فيروس الروتا، وفيروس نوروالك، و adenovirus.

 

- في بعض الأحيان، تجعل التقرحات في فم الطفل (التي تسببها أي الفيروسات) الألم عند تناول الطعام أو الشراب، مما يساعد على التسبب في نقص الماء.

 

- كما ان التعرّق المفرط خصوصاً إذا كان الطفل يعيش في بيئة حارّة وجافة إلى نقص جسمه من الماء. وهذا الأمر تزيد مخاطره إذا لم يتمّ تعويض جسم الطفل بكمية الماء المناسبة له.

 

- يمكن أن يكون التبول المفرط بسبب مرض السكري الذي لم يتمّ علاجه من العوامل المهمة المسببة لنقص الماء في جسم الطفل.

 

- بالإضافةِ إلى الإصابة ببعض المشاكل المعوية مثل التليف الكيسي أو الذبابة البطنية التي لا تسمح بامتصاص الطعام ويمكن أن تسبب نقص الماء عند الطفل.

 

علاج نقص الماء في جسم الطفل

 

إن الطريقة الوحيدة لعلاج نقص الماء بفعالية هي تجديد السوائل المفقودة، فإذا كان طفلك يعاني من الإسهال أو القيء أو الحمى أو تظهر عليه علامات الجفاف، فطبّقي الخطوات التالية:

 

- عليك تقديم لطفلك محلول معالجة الجفاف الذي يحتوي على الماء والأملاح بنسب دقيقة وسهلة الهضم. وتذكري ان المياه العادية لن تكون كافيةً لوحدها.

 

- استمرّي في إعطاء السوائل لطفلك ببطء حتى يصبح لون بوله شفافاً. إذا كان طفلك يتقيأ، فعليك أن تحرصي على جعله يشرب السوائل بشكل متقطّع بهدف أن يمتصّها جسمه بسرعة.

 

- إذا كان لا يزال طفلك يرضع من حليب ثدييك،  فلا تمنعيه عن هذا الامر أبداً. فحليب الثدي غنيّ بالمياه والعناصر الغذائية المفيدة لنموّه والتي تعوّض عنه نقص الماء في جسمه.

 

لقراءة المزيد عن صحة الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تعرفين أن طفلك يعاني من الجفاف؟

لماذا يتساقط شعر الأطفال؟

الفواكه أساس صحة الطفل ونموه السليم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟