ما هو سبب رائحة الفم الكريهة عند الطفل؟

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة عند الطفل؟

رائحة الفم الكريهة لدى الرضيع

تعتبر رائحة الفم الكريهة لدى الرضيع من المشاكل الشائعة، ما يمكن أن يؤدي الى شعور الأمّهات بالقلق حول صحّة أطفالهن. فهل هذه المشكلة لها دلالات صحيّة؟ وما هي أسبابها؟.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة لدى الرضيع

- جفاف الفم: يساعد اللعاب على تنظيف الفم بشكل فعّال. فعندما ينتج فم طفلكِ كمية لعاب أقلّ من المعتاد، فقد يؤدي إلى جفاف الفم، مما يسبّب الرائحة الكريهة.

- التنفّس الفمويّ: عندما يتنفس الطفل عبر فمه بسبب إنسداد الأنف أو بسبب عادة لديه  أثناء النوم، فإنّ ذلك يمنع اللعاب من إزالة البكتيريا، ما يؤدّي إلى الرائحة الكريهة.

- تكاثر البكتيريا على لسان رضيعكِ: يمكن أن تتكاثر البكتيريا على اللسان وتنتج روائح سيّئة ورائحة كريهة، لذلك إحرصي على تنظيف لسان طفلكِ بواسطة أداة مخصّصة لذلك تجدينها في الصيدلية.

- شرب الحليب من دون تنظيف الفم: يتناول طفلكِ الرضيع الحليب بانتظام سواء عبر الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعيّ، لكن ماذا عن البقايا التي تتراكم في الفم؟ فهي طبعاً يمكن أن تؤدي الى رائحة كريهة في حال عدم تنظيف الفم.

- عدوى فطرية: يمكن الإستدلال عليها من ‫خلال وجود طبقة بيضاء على الأغشية المخاطيّة للفمّ مع وجود بثور ونزيف في الفمّ والحمى، بالإضافة إلى رائحة النفس الكريهة.

- فيروس الهربس: إذا كانت الرائحة المنبعثة من فمّ الرضيع، مصحوبة بزيادة ‫إفرازات اللعاب وإحمرار وتوّرم اللثة واللسان، مع وجود جيوب بالخدّ ‫وتقرّحات، فإنّ ذلك ينذر بالإصابة بفيروس الهربس.

 

كيف يمكنكِ تجنّب رائحة الفم الكريهة لدى الرضيع؟

يُمكن الوقاية من رائحة الفمّ الكريهة لدى الرضيع من خلال العناية الجيّدة ‫بأسنانه اللبنية فور بزوغها. وذلك من خلال معجون أسنان مخصّص للأطفال ‫وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

أمّا قبل ذلك، فيمكنكِ اعتماد طريقتين:

1- شراء أداة التنظيف المصنوعة من السيليكون من الصيدلية وتكون ذات فرشاة صغيرة وناعمة جداً حيث تبلّلينها بالماء وتمرّرينها على اللثة واللسان لازالة كلّ التراكمات.

2- استخدمي قطعة شاش نظيفة وبلّليها بالماء الدافئ ثمّ لفّيها حول اصبع السبابة. افتحي فم طفلكِ وادخلي اصبعكِ وحرّكيه فوق اللسان واللثة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

تابعي المزيد من المواضيع حول العناية بالأطفال عبر موقع صحتي:

طرق سهلة لتنظيف أنف رضيعكِ من المخاط... نشرح لكِ عنها!

اليكِ كلّ ما تحتاجين معرفته عن قصّ أظافر طفلكِ

كيف يمكن ان تخفّفي من حدّة الندبات الظاهرة في جسم طفلكِ ووجهه؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟