هل يعاني طفلك من ضعف في النطق؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

هل يعاني طفلك من ضعف في النطق؟ إذاً هذا الموضوع يهمك!

تعتبر مشكلة ضعف النطق عند الطفل من أكثر الأمور التي تسبب القلق عند الأهل خصوصاً بعد إتمامه السنتين من عمره. ففي هذه الفترة يبدأ الأهل بمقارنة الطفل مع إخوته أو مع من حوله من أطفال وربط قدراته العقلية وذكاءه بمشكلة ضعف النطق عنده. أمّا ولتفسير ضعف النطق أكثر، فهو عبارة عن صعوبة في الكلام واضطراب في الانسياب الطبيعي للكلمات يصاحبه تكرار غير مفهوم للأصوات والمقاطع اللفظية.

 

ما هي أسباب ضعف النطق عند الطفل؟

 

مشكلة وراثية

 

إن أحد أهم أسباب ضعف النطق عند الأطفال يكون لسبب وراثيّ وتاريخ عائلي يحمل تعرّض العديد من أفراد العائلة لإرتخاء معيّن في عضلة اللسان. فهذه العضلة تتأخّر في النمو ويمكن ألّأ تكتمل قبل إتمام الطفل عامه الرابع.

كما ومن المشاكل الوراثية التي تسبّب ضعف النطق عند الطفل هي أنه قد ولد بوزن أقلّ من الوزن الطبيعي بنسبة 85% أو أنه قد ولد مبكراً أي في الأسبوع الـ37 من الحمل.

 

عدم التحدث معه

 

إن إهمال الطفل لساعات طويلة خلال النهار وعدم التحدث معه يعتبر أحد أهم أسباب ضعف النطق. فتركه أمام التلفاز لا يمكن أن يعلّم الطفل النطق أو أن يشجعّه على هذا الامر ذلك لأنه يحتاج إلى التفاعل لتحفيز عمل عضلات لسانه.

 

ضعف في السمع

 

يمكن أن يؤدي ضعف السمع بسبب بعض الالتهابات عند الطفل إلى ضعف في النطق وغيرها من المشاكل والاضطرابات على صعيد الكلام. فالطفل الذي لا يسمع بشكل صحيح لن يكون قادراً أبداً على الكلام.

 

اللسان المربوط

 

إن اللسان يكون مقيّداً بنوع من النسيج المخاطي يشلّ حركته ويجعله ملتصقاً بأرضية الفم وهذا ما يتسبب بضعف النطق عند الطفل.

 

كيفية علاج ضعف النطق عند الطفل

 

التحدث مع الطفل أكثر

 

يشكّل التحدّث مع الطفل بشكل دائم حلّا مفيداً لضعف النطق. فتعوّد الطفل على الكلمات يجعله أكثر تمرّساً وقدرةً على تقليدها والتعبير من خلالها.

 

إستشارة الطبيب

 

إذا بلغ طفلك عامه الرابع واستمرّت مشكلة ضعف النطق عنده فمن المهم أن تعرضيه على طبيب ليحدّد أسباب هذه المشكلة وليصف له العلاج الطبي المناسب خصوصاً في حالات اللسان المربوط وضعف السمع. كما والمهم زيارة طبيب نفسيّ لمساعدة الطفل على التخلّص من التوتر أو الضغوط التي يمكن لأن تكون سبباً في ضعف النطق.

 

خلطة طبيعية

 

يمكن للزنجبيل والزبيب في الصباح على وجبة الإفطار ان تساعد الطفل على تحفيز عضلات لسانه وتخلّصه من مشكلة ضعف النطق في وقت قصير. 

 

لقراءة المزيد عن مشكلة النطق إضغطوا على الروابط التالية:

 

إكتشفي أسباب تأخر النطق لدى الأطفال

هل يجب القلق من تأخر النطق عند الاطفال؟

اكتشفوا طريقة تطوّر اللغة عند الأطفال

‪ما رأيك ؟