إليك بعض الإرشادات لمساعدة طفلك للتغلب على الفوبيا المدرسية

إليك بعض الإرشادات لمساعدة طفلك للتغلب على الفوبيا المدرسية

تعتبر الفوبيا المدرسية أنها نوع متقدّم من الاضطراب الذي يصيب الطفل بشكل منتظم عندما يحين وقت الذهاب إلى المدرسة كدلالة على رفضه القاطع وخوفه من فكرة التوجه إلى ذلك المكان بالتحديد أو حتى البقاء فيه.

 

ما هي أعراض الفوبيا المدرسية؟

 

قد يشكو الأطفال الذين يعانون من الفوبيا المدرسية من الأعراض الجسدية قبل وقت قصير من وقت الذهاب إلى المدرسة أو يطلبون مراراً زيارة ممرضة المدرسة. سيلاحظ الأهل أنهم عندما يسمحون لأطفالهم بالبقاء في المنزل، ستختفي الأعراض بسرعة، إلا أنها تعود وتظهر في صباح اليوم التالي.

وتشمل الأعراض الجسدية الشائعة الصداع، أوجاع المعدة، الغثيان، الإسهال بالإضافة إلى البكاء، الغضب، قلق الانفصال، تكسير بعض الأشياء في المنزل وغيرها.

 

طريقة التعامل مع الفوبيا المدرسية

 

تحدثي مع طفلك عن أسباب عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة

 

تحدّثي مع طفلك بكل هدوء ودون أي انفعالات وتوبيخ أو ضرب.  كوني متعاطفةً وداعمةً له ومتفهمةً للسبب الذي يزعجه. وحاولي جاهدةً التوصل لحلٍّ للسبب الكامن وراء الفوبيا المدرسية التي يعاني منها والتي تسبب له بهذه الأعراض.

 

اجعليه يشعر أنك تفهمين مخاوفه، ولكنك تصرّين على عودته الفورية إلى المدرسة

 

 فكلما طالت مدة إقامة طفلك في المنزل، زادت صعوبة عودته إلى المدرسة مع الايام. اشرحي له أنه في صحة جيّدة وأن كل ما يحسّ به هو بسبب الخوف من أشياء أخرى مثلاً العلامات، والواجبات المنزلية، العلاقات مع المعلمين، وغيرها من الأمور وأنك تعدينه بإيجاد حلولاً لها ابتداءاً من صباح اليوم التالي. أصرّي على عودته إلى المدرسة للتأكد من أنك موجودة لمساعدته في حلّ كل ما يمكن أن يسبب له بالخوف الشديد.

 

تحدّثي إلى المعلمين والمسؤولين عنه في المدرسة

 

ناقشي موضوع الفوبيا المدرسية التي يعاني منها طفلك مع المسؤولين والمعلمات في المدرسة واطلبي منهم مساعدتك في جعل طفلك يتخطى مخاوفه ويعود بالتالي إلى المدرسة.

 

متى تطلبين المساعدة الطبية؟

 

-بعدما حاولت السيطرة على الفوبيا المدرسية عند طفلك بنفسك، انتظري لمدة أسبوع قبل أن تقصدي الطبيب.

-بعد أسبوع يجب فحص طفلك من قبل طبيب الأطفال ذلك للتأكد من أن لا أسباب صحية خطيرة، بعدها سيطلب استشارة مع طبيب نفسي للأطفال.

-حتى لو نكر وطفلك وجود تجارب سلبية في المدرسة أو مع الأطفال الآخرين، يجب أن تحثّك الأعراض الجسدية التي يواجهها بأخذه عند المعالج النفسي. 

 

لقراءة المزيد عن الفوبيا إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هو الرهاب أو الفوبيا ؟

هل سمعتم من قبل بفوبيا ممارسة العلاقة الحميمة؟

كيف تتخلّص من الفوبيا بشكل نهائي؟

‪ما رأيك ؟