ما الذي يسبّب فقدان الأم لسلطتها على أطفالها؟

ما الذي يسبّب فقدان الأم لسلطتها على أطفالها؟

تعتبر تربية الأطفال من المهمات الصعبة على كلّ الأهل خصوصاً على الأمّ، فهي التي تمضي غالباً وقتاً أطول مع أولادها. من هنا تلعب سلطتها على أطفالها دوراً مهماً في تربيتها لهم وتشكّل مفصلاً محورياً يطبع شخصيتهم ويرافقهم طيلة حياتهم.

 

اسباب فقدان الام لسلطتها على اطفالها

 

فرط الدلال

 

تفقد الأم سلطتها على اطفالها بسبب فرط الدلال والخوف الزائد عليهم. فهي تتغاضى عن عصيانهم لكلمتها وتترك لهم المجال للتصرف على سجيّتهم دون أيّ تدخل منها يوجههم او يردعهم عن التصرف بشكل سيء. كما أن فرط الدلال يجعلهم يتفاعلون مع كلمتها وأوامرها بطريقة عنيفة، فيصلون إلى حدّ تكسير أغراضهم انتقاماً أو يصرخون ويبكون لساعات طويلة ما يجعلها تتراجع بكلمتها ويحصل الأطفال على مبتغاهم بسهولة.

 

سيطرة الأب في المنزل

 

بحال كان الأب مسيطراً على كلّ القرارات المنزلية والكلمة الأولى والأخيرة على الأم والأطفال بيده، فهذا الأمر يضعف من هيبتها وصورتها أمام أطفالها. فعندما تطلب منهم أمراً معيناً لا يصغون إليها أبداً متذرّعين بسلطة والدهم بإعتبار كلمتها لا قدرة لها على الإطلاق.

 

الانشغال عنهم

 

إن الانشغال المستمرّ عن الأطفال يؤدي إلى فقدان الأمّ لسيطرتها عليهم فهم بحاجة لوجودها المستمرّ بالقرب منهم خلال تلك المرحلة العمرية من حياتهم. من هنا إن انشغال الأم بالعمل طيلة الوقت يجعل الأطفال يعتقدون أنها غير مهتمة بهم وأن كلمتها لا تؤثّر بهم فيلجأون بالتالي إلى من يمنحهم العطف والحنان غير مهتمين بكلمتها على الإطلاق.

 

كيفية استعادة الأم لسلطتها على أطفالها

 

- إن التواصل المستمرّ بين الأم وأطفالها والتحدث معهم عن مشاكلهم وعن كلّ ما يزعجهم أمر ضروري جداً لتكسب ثقتهم وتفرض سيطرتها عليهم.

 

- على الاب أن يفرض احترام الامّ ويعزز كلمتها وسيطرتها في البيت أي أنه عليه ان يربط بعض القرارت والمهمات الأساسية.

 

- عدم التقليل من شان العقاب بعد ارتكاب الخطأ، فهذا الأمر يعزز من سلطة الأم على الأطفال ويجعلهم يخضعون لسيطرتها مجدداً.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

أخطاء تربويّة هي الأكثر شيوعاً... تجنّبيها مع طفلكِ

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

5 نصائح أساسية تساعدكم على تنشئة طفل سعيد!

‪ما رأيك ؟