هذه الأفكار تبعد الملل عن أطفالكم خلال الإجازات المدرسية!

هذه الأفكار تبعد الملل عن أطفالكم خلال الإجازات المدرسية!

يحتار أولياء الأمور كيف يعدون برامج لقضاء ساعات مفيدة لأبنائهم خلال العطلة المدرسية، فالإجازة هي الشيء المهم الذي ينتظره كل طفل بفارغ الصبر بعد عناء المذاكرة والدروس والضغوط التي تحاصره بشكل يومي والروتين الذي لا ينتهي، فمن المهم جدا الترفيه عن الأطفال. 

واجعلي من الإجازة وقتا ممتعا لطفلك ومفيدا في نفس الوقت وإليك بعض الأشياء التي تساعدك على جعلها إجازة سعيدة:

 

تنمية المهارات والمواهب الخاصة بالأولاد

 

لا يمكن لأحد اكتشاف مواهب الطفل أكثر من والديه، فالآباء هم أكثر من يعرف ما يسعد الأبناء، وما هي الأشياء التي يفضلونها أيضا. فيمتلك كل طفل موهبة مختلفة، يمكن استغلال الإجازة المدرسية لتنميتها. فالمهارات هي الهوية الثانية للشخصية ومن أكثر الهوايات التي يفضلها الأطفال في السن المبكرة هي الرسم، القراءة، التمثيل أو الأعمال اليدوية كتصميم الحلى والإكسسوارات. كما يفضل بعض الأطفال ممارسة بعض الألعاب الرياضية ككرة السلة، كرة القدم، التنس وغيرها من الرياضات المختلفة. لذلك شجعوا اطفالكم على النوادي الرياضية التي تساعدهم في الحفاظ على لياقتهم العقلية والبدنية.

 

إجعلي طفلك يشاركك في صنع الوجبات الغذائية

 

يمكن للأم أن تطلب من أبنائها مشاركتها في تحضير بعض الوجبات الغذائية، وسيكون ذلك من أكثر الأمور الممتعة التي قد تمارسها الأم مع أولادها. قومي فقط بدعوة جميع أفراد الأسرة لمساعدتك في تحضير الطعام والقيام ببعض الامور البسيطة كغسيل أو تقطيع بعض الخضروات والمساعدة في ترتيب وتنظيف المطبخ بعد إتمام عملية الطبخ. فسيساعد ذلك في تعليم الأولاد بعض المهارات البسيطة وتحمل المسؤولية.

 

إمنحي طفلك فرصة اكتشاف المكان الذي يعيش فيه

 

قد تكونين على دراية ببعض المعلومات حول البلد الذي تعيشين فيه، لكن ليس نفس الأمر بالنسبة للأولاد. ففي السن المبكرة قد لا يعرف الأولاد الكثير من المعلومات حول بلدهم. لذلك، فقد تكون العطلة فرصة مناسبة لاكتشاف بعض المعلومات حول المكان الذي تعيشين فيه مع أولادك. فيمكنك زيارة بعض الأماكن التاريخية والمتاحف لمعرفة بعض الأشياء حول تاريخ البلد مع الحرص على زيارة الأماكن التي لم يزرها أولادك من قبل. كما يمكنك أيضا جمع الأولاد وإخبارهم ببعض القصص حول تاريخ بلدهم، فسيساعد ذلك في تعميق مشاعر الإنتماء لدى أولادك.

 

شجعي طفلك على المشاركة في الأعمال التطوعية

 

ينبغي تعليم الأولاد الدور الواجب عليهم القيام به تجاه المجتمع، لذلك علمي أولادك كيفية مساعدة الأشخاص ممن يحتاجون للمساعدة. كما أنها قد تكون فكرة جيدة أن تصطحبي أولادك في زيارة للجمعيات الخيرية والمنظمات المجتمعية للمشاركة في بعض النشاطات البسيطة التي تساعدهم على اكتشاف بعض القدرات الخاصة وتنمية المشاعر الإيجابية داخل النفس.

 

السينما المنزلية حل مثالي لإجازة أطفالك 

 

ليس من الضروري الخروج من المنزل للترفيه عن الأولاد، فيمكنك البقاء في المنزل ودعوة بعض الأصدقاء لقضاء يوم ممتع داخل المنزل. قومي باختيار بعض الأفلام المناسبة للمراحل العمرية لأولادك، والمفضلة لديهم أيضا. وقومي بتجهيز بعض السناكس اللذيذة كالفشار ورقائق البطاطس، والمشروبات كالعصائر الطبيعية. وقومي بمشاهدة الأفلام مع الاستمتاع بتناول السناكس. كما يمكن أيضا القيام ببعض الألعاب المنزلية كالدومينو وألعاب التفكير.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع التسلية عند الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

بين التسلية والرياضة... تمارين لتقوية عضلات طفلك

اليك هذه الالعاب البسيطة لتسلية طفلك

۱٨ نشاط بديل لإدمان طفلكِ مشاهدة التلفزيون

‪ما رأيك ؟