5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

تعدّ تربية الابناء مهمة كبيرة وغير سهلة أبداً، وهنا يأتي دور الأهل في إرشاد أطفالهم بطريقة صحيحة نحو الصواب لينشأوا بصورة إيجابية من ضمن بيئة مناسبة، ما يجعلهم من العناصر الفاعلة والمنتجة في المجتمع.

 

وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي، سنقدم لكم القواعد الذهبية لتربية الابناء بطريقة صحيحة:

 

الإهتمام اللازم والحب المتبادل

 

إن تربية الابناء يجب أن ترتكز على إظهار المزيد من الحب المتبادل والحنان والعطف والإهتمام، لا سيما أن هذه المشاعر المتبادلة تمنح الشعور بالأمان والثقة والدعم. وهنا نؤكد على ضرورة التعبير للطفل عن المشاعر من دون قيود أو شروط ما يعوو نمو الطفل بشكل سليم.

 

كونوا القدوة الصالحة!

 

الأهل هم القدوة لأطفالهم، لذلك يجب على الوالدين مراقبة تصرفاتهم وأفعالهم حيث أن الابناء منذ الطفولة يتعلمون من أهلهم. وهنا نشير الى أن قواعد تربية الابناء الواضحة تتجسد في تصرفات الوالدين الصالحة والناضجة التي تساهم بمنح الطفل العادات السليمة والمهمة لتطوره.

 

الاحترام المتبادل

 

الاحترام المتبادل بين أفراد العائلة هو من أهم قواعد تربية الابناء التي لا يجب إهمالها أبداً، لذلك لا بد من تحييد الخلافات والصراعات العائلية والحفاظ على الحب والمودّة والتفاهم، حتى لا تنعكس قلة الاحترام بين الوالدين على شخصية الابناء وإحساسهم بالقلق وإنعدام الثقة وعدم الأمان.

 

الحزم والثوابت والروتين

 

على الأهل وضع ثوابت والحدود الواضحة وغرسها في نفوس الابناء منذ الصغر، خصوصاً أن هذا العامل الهام يساعد على تربية الابناء وإرشادهم الى طريق الصواب من خلال تمييزهم بين الخطأ والصواب ومعرفتهم بما يجب أن يقوموا به أو ما يجب أن يتفادوه.

ولإستقرار الطفل النفسي والجسدي، يبصح بتحديد روتين يومي من حيث مواعيد الاستيقاظ، والنوم، وتناول الطعام، وأداء الواجبات واللعب، وذلك حتى يعتاد الطفل على النظام.

 

إمنحوه الحريّة

 

إن القواعد الأساسية لتربية الطفل هي منحه الحرّية في التعبير عن رأيه وتصرّفاته، والحرية ضرورية لأنها هي التي تسمح له بأن يختلف عن ما يحيط به، ما يجعله مميزاً ويمنحه القدرة في التعبير عن نفسه بثقة وقوّة.

 

لمزيد من النصائح حول تربية الطفل تابعي هذه الروابط من صحتي:

 

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

التعامل مع الاطفال... فنّ يجب ان تتقنوه!

‪ما رأيك ؟
من انوثة