هل تعانون من ضعف شخصية ابنكم او ابنتكم في عمر المراهقة؟ اذاً هذا الموضوع يهمّكم

(0)
05-12-2018
هل تعانون من ضعف شخصية ابنكم او ابنتكم في عمر المراهقة؟ اذاً هذا الموضوع يهمّكم

يكوّن المراهق شخصيته منذ هذه المرحلة الدقيقة من حياته بحيث انه يتأثّر كثيراً بالجوّ المحيط به تماماً كما بأهله. إلا أن أبرز المشاكل شيوعاً في سنّ المراهقة قد يكون ضعف الشخصية، وبحال لم ينتبه الأهل ولم يجدوا العلاج المناسب لها، سوف ترافقه طيلة حياته ومن الممكن أن تكون السبب المباشر في فشله.

 

أسباب ضعف الشخصية عند المراهقين

 

سيطرة الأهل

 

إن سيطرة الأهل على القرارت في المنزل خصوصاً تلك المرتبطة بأدنى تفاصيل حياة المراهق اليومية، يمكن أن تكون من العوامل التي تؤدي إلى ضعف شخصيته. فمثلاً إذا لم يعرف المراهق كيفية اتخاذ القرار المناسب في اختيار النشاط الذي يرغب في ممارسته، أو الطعام الذي يرغب بتناوله وغيرها من الأمور، فهو بالتالي لن يعرف يتعلّم كيفية اتخاذ ايّ قرار مهم مرتبط بمستقبله دون العودة إلى أهله.

 

إهمال الأهل

 

يمكن لإهمال الأهل الدائم للمراهق وتفريقه عن إخوته أن يؤدي إلى إضعاف شخصيته. فإهمال الأهل وانتقادهم الدائم له يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ثقته بنفسه وهذا ما يجعله غير قادرٍ على مواجهة مشاكل ومصاعب الحياة لوحده ويكون عرضةً للتردد وضحيةً لسيطرة أصدقائه عليه أو حتى أيّ شخصٍ غريب.

 

كثرة المشاكل

 

إن تعرّض المراهق لظروف عائلية مختلفة يمكن أن يكون من أهم الأسباب لإنعدام ثقته بنفسه ولشعوره بانه أقلّ حظاً وذكاءاً من أصدقائه او المحيطين به. فهو يسمع ويلمس شفقتهم عليه ما يجعله يفضّل العزلة ويعاني من الإكتئاب.

 

 نصائح لتقوية شخصية المراهقين

 

تشجيع المراهق على اتخاذ القرار

 

لتقوية شخصية المراهق، يجب أن يركّز الأهل على تشجيعه على اتخاذ القرار، حتى ولو كان غير صحيحٍ، وتركه يتحمّل مسؤوليته بنفسه. إن هذا الأمر يساعد المراهق على أن يتحلّى بالشجاعة الكافية لإتخاذ القرار المناسب مرّة بعد أخرى وبالتالي أن يقوّي شخصيته.

 

عدم الخوف من الرفض

 

من بين أهم قواعد تقوية شخصية المراهق هي ان يتعلّم كيف يقول "لا" وكيف يرفض الأمور التي لا تناسبه. فمعرفة كيفية الرفض يجعل شخصيته أقوى خصوصاً ان هذه الطريقة تخلّصه تماماً من خجله وتجعله جريئاً في كلّ ظروف ومشاكل حياته.

 

تقدير الجهود

 

إن تقدير الأهل للمراهق ولجهوده في تحقيق امرٍ ما، حتى ولو لم يصل إلى النجاح، يساعد على تقوية شخصيته وعلى زيادة ثقته بنفسه. 

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

 

 

مقالات مماثلة