7 نصائح للتعامل مع الطفل سيء السلوك وأهمها الصبر!

7 نصائح للتعامل مع الطفل سيء السلوك وأهمها الصبر!

تربية الأطفال هي من أكثر الأمور المتعبة والمقلقة للأهل، كيف وإذا كان الطفل يتمتع بسلوك سيء وغير محبب؟

 

فإن التعامل مع طفل صعب وسيء السلوك بشكل يومي من الأمور المرهقة، إلا أن هناك بعض النصائح التي ستساعدك في التعامل مع هذا النوع من الأطفال:

 

أولاً: لا تترددي بمدح السلوك الجيد عند طفلك وبالمقابل تجاهلي السلوك السيء، لا بل حاولي إيجاد فرص ومواقف تعلمين أنه سيقوم فيها بعمل جيد لإبعاده قدر الإمكان عن القيام بالأمور السيئة.

 

ثانياً: حاولي قدر الإمكان التخفيف من التعليقات السلبية وأكثري من الإيجابية كالمدح والتشجيع والإمتنان، ما سيوضح لطفلك أن هناك بديل لتصرفاته السيئة.

 

ثالثاً: لا تترددي بوضع العواقب لطفلك واتبعيها، اشرحي له العواقب الحقيقية لسلوكه السيء مع ضرورة الإلتزام بها، ليدرك الطفل أن لأفعاله نتائج سيتحمل مسؤوليتها مهما كانت.

 

رابعاً: عندما يقوم طفلك بتصرف سيء، اصرفي انتباهه عن ما يفعله واعطيه بديلاً عن ذلك، فإذا ما صرفتي انتباهه فقط سيعود لما كان يفعله.

 

خامساً: الأهل هم القدوة الأساسية في السلوك والألفاظ والتعامل مع الآخرين، لذا من الضروري التصرف بشكل جيّد ومثالي أمام الطفل ما سيبعده حتماً عن السلوك غير المحبب.

 

سادساً: على الزوجين الاتفاق على طريقة تربوية واحدة حتى لا يهدم أحدهما ما يبنيه الآخر لأن ذلك عامل أساسي للسيطرة على سلوك الطفل والحدّ من عدم إنضباطه.

 

سابعاً: من الضروري إعتماد الصبر والمثابرة أثناء التعامل مع الطفل سيء السلوك، وإتباع الإصرار، الحزم والتكرار سيعلم طفلك التجاوب مع السلوك الجديد.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

5 سلوكيات مضرّة إياك أن تهمليها عند طفلك!

قواعد تربوية أثبتت نجاحها لتعديل سلوك الطفل... اكتشفوها الآن!

هكذا تعاقبين طفلك من دون صراخ أو ضرب!

 

‪ما رأيك ؟