5 سلوكيات مضرّة إياك أن تهمليها عند طفلك!

5 سلوكيات مضرّة إياك أن تهمليها عند طفلك!

تختلف تصرفات وسلوكيات الأطفال، وقد تغض الأم أحياناً النظر عن بعضها وتتركها عابرة لتزول مع مرور السنوات. لكن لا يجب التغاضي عمّا يمكن أن يؤثر في تكوين طفلكِ ونمو شخصيته.

 

العنف خلال اللعب

 

إياك وأن تتجاهلي ضرب ابنك لصديقه أو دفعه بقوة أثناء اللعب، لأن هذا السلوك العنيف قد يرافقه الى سن البلوغ. فهو سيتعلم ضمنياً أن العنف أو الضرب سلوك مقبول. لذلك إحرصي على معاقبته عند ممارسته للعنف كي لا يتكرر ذلك بتاتاً.

 

عدم التجاوب مع طلباتك

 

قد تحتاجين لتكرار أحد توجيهاتك لأكثر من مرة لكون إبنك لا يصغي ويستجيب إليك. لا تتجاهلي ذلك لأنه سيعتاد على تكرار الأمر دون احترامك.

 

السلوك غير اللائق والمحترم

 

بوادر سلوك طفلك غير اللائق ستظهر منذ صغره، إذ يطوق الأطفال إلى تقليد الكبار أو الرفاق من نفس سنّهم. وربما تميلين إلى تجاهل هذا التصرف لإعتقادك بأنه سيزول مع الوقت. لكنك مخطئة لأنك ستتفاجئين بتطور هذا السلوك وملازمته لابنك في المستقبل.

 

الكذب والمبالغة في الكلام

 

لا تتهاوني أبدًا في أي نوع من الأكاذيب أو المبالغة في الكلام أو عدم الصدق خلال الحديث مع طفلك، لأن الكذب سرعان ما سيتحول إلى سلوك تلقائي يلجأ إليه الطفل بشكل دائم في يومياته للخروج من موقف صعب أو التهرب من أمر ما.

 

التفوه بكلمات نابية

 

قد تصرفين النظر عن  تفوّه طفلك ببعض الكلمات النابية الا أنه وبمجرد صرف النظر عنها مرة واحدة ستجدين صعوبة كبيرة في التخلص منها في ما بعد. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

3 أنواع من المشاكل يمكن أن تواجه أطفالكم بسبب قلّة النوم... تنبهوا لها!

المشاكل النفسية تهدد حياة طفلكم... فكيف يمكن تخطيها؟

كيف يؤثر ترتيب الابن في اسرته على شخصيته؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟