بهذه الطرق فقط ينتقل الإيدز من الرجل إلى المرأة

بهذه الطرق فقط ينتقل الإيدز من الرجل إلى المرأة

فيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يهاجم ويضعف جهاز المناعة، مما يجعل الإنسان أكثر عرضة للأمراض. يمكن أن يؤدي فيروس نقص المناعة البشرية بحال لم يتم معالجته إلى ما يعرف بمتلازمة نقص المناعة المكتسب أي الإيدز.

 

إن الإيدز منتشر في كافة أنحاء العالم إلا انه ووفقاً لتقرير صادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (Centers for Disease Control and Prevention)، فإن أكثر من 1.2 مليون شخصاً في الولايات المتحدة مصابون بالإيدز. فيما أنه قد تمّ تشخيص ما يقدر بنحو 44073 شخصاً في الولايات المتحدة نفسها مصابون بفيروس نقص المناعة البشرية في العام 2014 وحده.

 

كيف ينتقل الإيدز من الرجل إلى المرأة؟

 

يعتبر الجنس غير المحمي أحد أهم الطرق التي ينتشر بها فيروس نقص المناعة البشرية. كما يزيد ممارسة العلاقة الحميمة بدون وقاية من خطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل الهربس التناسلي، الكلاميديا، والسيلان.

 

يمكن للإيدز أن ينتشر عن طريق السائل المنوي والإفرازات المهبلية والدم والسوائل الجسدية الأخرى. لذا إن إقامة المرأة علاقة جنسية مع رجل مصاب بالإيدز يزيد كثيراً من فرصة انتقال المرض إليها والعكس صحيح.

 

من هنا تكمن خطورة عدم استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس، ذلك لأنه يسهّل على السائل المنوي، والسوائل المهبلية، والدم، أو سوائل الجسم الأخرى الدخول إلى جسم الشريك وتعرّضه للعدوى الخطيرة على الصحة.

 

إن انتقال الإيدز من الرجل إلى المرأة أيضاً يمكن أن يحدث من خلال أشكال العلاقات الجنسية المختلفة غير المحمية، بما في ذلك الجنس عن طريق الفم والمهبل والشرج.

 

نصائح لمنع انتقال الإيدز من الرجل إلى المرأة

 

لتقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض من الرجل والمرأة يجب عليكم إتباع الخطوات التالية:

 

-استخدام الواقي الذكري خلال ممارسة أي نوع من العلاقات الجنسية.

- إجراء المرأة والرجل اختبارات طبية متخصصة في الكشف عن احتمال إصابة أحدهما بالإيدز أو بأمراض أخرى وذلك لتجنب انتقال المرض.

-تجنب استخدام الإبر قبل التأكد من انها جديدة تماماً.

إذا كان الزوج مثلاً مصاباً بالإيدز، أو كان معرضاً لخطر الإصابة بالفيروس لأسباب أخرى، على المرأة أن تتحدث مع الطبيب حول نظام الوقاية قبل التعرض للمرض وهي عبارة عن حبوب تتناولها بشكل منتظم ويومياً يقلّل من خطر انتقال الفيروس إليها.

 

لقراءة المزيد عن الإيدز إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي اعراض الإيدز التي يجب التنبه لها

اليكم طريقة التعامل مع مريض الايدز

اختبار ذاتي لمرض الايدز خلال ١٥ دقيقة فقط​

‪ما رأيك ؟
من انوثة