كيف تميّزون بين الناسور والباسور؟

كيف تميّزون بين الناسور والباسور؟

قد يلتبس الامر عند بعض الناس بين الناسور والبواسير، لان كليهما يصيبان الانسان في منطقة الشرج. فما هو الفرق بينهما؟ وكيف يمكن التمييز بينهما؟ 

 

ما هو الناسور؟

 

الناسور الشرجي هو خرّاج يظهر في منطقة الشرج، ويبقى جزء منه داخل فتحة الشرج وجزء آخر خارجها. وينقسم الناسور إلى نوعين الأول منخفض، وهو النوع الأكثر شيوعاً، والثاني مرتفع ويعدّ الأكثر خطراً.

 

ما هي البواسير؟

 

البواسير هي تضخم في الأوردة الدموية المحيطة بفتحة الشرج، وهو ما يؤدي الى صعوبة في التبرز وآلم أثناء تلك العملية. وقد يحدث نزيف ايضا. 

 

فرق في الاعراض

 

كما اسلفنا، فان الناسور يختلف عن الباسور في طبيعة المرض. ويمكن التمييز بينهما من خلال الاعراض التي تتمثل في نوعية الافرازات التي تظهر منهما. فالناسور يصاحبه خروج إفرازات صديدية من فتحة الشرج، أما البواسير فيصاحبها خروج افرازات دموية.

 

ويبدأ الناسور عادة بظهور دمل مؤلم داخل أو خارج فتحة الشرج، يؤدي انفجاره الى خروج قيح وصديد يتبعها خروج شبه متواصل لسوائل مختلفة. والناسور قد يتكوّن نتيجة وجود أمراض أخرى داخل المستقيم أو القولون.

 

اما اعراض الباسور في مراحله المتقدمة فهي:

 

- تكرار نزول الدم الذي قد يؤدي إلى فقر دم وضعف عام بالجسم

 

- حكة في منطقة الشرج

 

- عدم التحكم بخروج الغازات وتلوث الملابس الداخلية ببعض البراز

 

- ألم شديد في فتحة الشرج نتيجة تكوّن جلطة داخل الباسور أو انحباس الباسور خارج فتحة الشرج

 

الفرق في العلاج

 

والفرق ايضا يتمثل في العلاج كونهما مختلفنا عن بعضهما. فعلاج البواسير يكون في مراحله الاولى غير جراحي. ويُنصح المريض بتجنّب الامساك والرياضة، والاكثار من شرب الماء، وأكل الخضار والفواكه. او استخدام ادوية لا تقضي على البواسير وإنّما تخفّف من معاناة المريض. أما في مراحله المتقدمة فيحتاج عندها المريض الى تدخل جراحي إما بربط البواسير أو حقنها او استئصالها. 

 

اما علاج الناسور فيتطلب في نوعيه المنخفض والمرتفع تدخلا جراحيا. ويجب الاخد بعين الاعتبار إذا كان الناسور ناتجا عن وجود أمراض أخرى في المستقيم أو القولون مثل التهابات الشرج أو المستقيم والقولون أو وجود أورام بهذه المناطق وهذا يستدعي عمل تنظير.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الناسور والباسور عبر موقع صحتي:

 

كيف يتم علاج الناسور بدون جراحة؟

للتخفيف من آلام البواسير الخارجية إليكم هذه الطرق الطبيعية!

الناسور الشعري حالة مزعجة تتطلب العلاج الفوري

‪ما رأيك ؟