لماذا يحدث انتفاخ للذكر؟

لماذا يحدث انتفاخ للذكر؟

انتفاخ الذكر عند الرجل له أسباب عدة. وقد يقلق لناحيته، ولناحية تأثيره على العلاقة الحميمة وعلى ادائه فيها. فما هي الأسباب الشائعة؟ 

 

أسباب انتفاخ الذكر

 

تشكّل الدوالي في الأعضاء التناسلية الذكرية ظاهرة معروفة وشائعة كثيراً، وكما ذكرنا تتنوّع أسبابها وتختلف. وفي معظم الحالات، من الصعب الاشارة الى سبب محدد. 

 

الا انّ في كثير من الحالات يحصل انتفاخ الذكر بسبب وجود جلطة دموية في أحد الأوردة السطحية التي تحت الجلد مباشرة، مما يؤدي الى توسع أو تورم الوريد. وهذا الأمر لا يشكل أي خطورة. 

وفي معظم الحالات، لا حاجة إلى أي علاج طالما ان ليس هناك اختلال وظيفي. ويمكن تحسين الوضع من الناحية الجمالية، لكن ذلك  ينطوي على علاج جراحي.

 

أيضاً قد يحصل انتفاخ الذكر بسبب الاحتكاك الشديد الذي يحدث اثناء ممارسة العادة السرية مما يؤدي الى التهاب في انسجة القضيب محدثاً هذا الانتفاخ.

 

ويمكن أن يكون السبب التهاباً يؤدي الى تورم رأس العضو، او القلفة. ويمكن ان يحدث تورم نتيجة لأمراض معدية تصيب القضيب كرد فعل للحساسية، أو مرض السكري. 

 

الأمراض الأكثر شيوعاً التي تسبب انتفاخ أو تورم الذكر

 

الشبم ومضاعفاته: وهو تضيق القلفة أي الجلد الذي يغطي الحشفة، ومن مضاعفاته انه يجعل انكماش الحشفة التام مؤلماً لا بل مستحيلاً. 

 

كما يمكن ان يسبب التهاب الحشفة: في هذه الحالة، يكون الحتاج مؤلماً، حاراً، متضخماً أحياناً ويظهر منه نزّ أبيض فجأة أو لدى الضغط على القضيب.

 

أما المضاعفة الأخرى المحتملة لهذه الحالة فهي الجُلاع: فإذا تسببنا بالانكماش قسراً، قد تبقى الفوهة متعلّقة بالقضيب عند قاعدة الحشفة وتخنقه، ما يسبب آلام وانتفاخاً.

 

التهاب الحشفة: قد يحدث التهاب حاد للحشفة والقلفة فوقها، وإفراز قيح من التقرحات الظاهرة. وغالباً ما يكون سببها الجراثيم. وهو التهاب يحدث على نطاق واسع في الذكور غير المختونين. وقد يكون بسبب بكتيري أو فطري أو بسبب التهاب الجلد المحيط. 

 

أمّا أسباب هذه الأمراض، فهي عدم الامتثال لقواعد النظافة، والالتهابات، بما في ذلك تلك التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. وتأجيل زيارة طبيب المسالك البولية يمكن ان يسبب مضاعفات خطيرة.

 

ومن الأمراض التي تسبب أيضاً انتفاخ الذكر اضطرابات في الدورة الدموية، والغرغرينا التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية أو نتيجة اضطراب تدفع الدم الى رأس الذكر.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

هذه الاعراض تشير الى التهاب العضو الذكري

ما الأسباب التي تقف وراء الورم بالعضو الذكري؟

‪ما رأيك ؟