ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

قد يلاحظ بعض الرجال أن حجم الخصية صغيراً مقارنة بالأحجام الطبيعية ولذلك من الطبيعي أن يبحثوا عن أجوبة لأسئلتهم لذلك نحن اليوم سنطرح في هذا المقال من صحتي الأسباب المتعددة لصغر الخصيتين.

 

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

 

ما سبب صغر الخصيتين؟

 

- من أحد الأسباب الرئيسة لصغر حجم الخصيتين هو وجود نقص في هرمون التستوستيرون داخلهما لذلك تعد الاختلالات الهرمونية وبشكل خاص اختلالات الغدة النخامية من أبرز الأسباب لصغر حجم الخصيتين.

 

- من الممكن أن يكون السبب وراء صغر الخصيتين بعض الاختلالات الوراثية أو الاختلالات الجينية لأن العامل الوراثي يؤثر بطريقة أو بأخرى على حجم الخصية وفي بعض الحالات نجد أن للخل الجيني دور منتطم كفي متلازمة كلاينفلتر.

 

- في بعض الحالات يكون حجم الخصيتين صغيراً بسبب تعرضهما لبعض الالتهابات البكتيرية كالنكاف.

 

- هناك احتمال بأن يكون بطء نمو حجم الخصيتين أو عدم نموه بالأصل عائد للإصابة بدوالي الخصيتين وفي هذه الحال يكون ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الدوالي هو العامل الأساسي وراء تراجع نمو الخصيتين وصغرهما.

 

تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين

 

- قد يسبب الفتق البطني بشكل وبآخر بصغر الخصية إذ انها تتحرك نتيجته وهذا الأمر بحاجة الى جراحة علاجية ليعود الى الوضع الطبيعي.

 

- في بعض الحالات قد تتعرض الخصية للإلتواء بحيث تقطع عنها التروية مما يؤدي الى ضمورها.

 

- من المرجح أن يصغر حجم الخصية إن تعرضت لأي إصابة أو حادث مباشر.

 

- من المحذر أن تتم مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواء لأن بعض الأدوية تحتوي على هرمونات أنثوية تضعف هرمون التستوستيرون الذي بدوره يؤثر على حجم الخصيتين.

 

كيف يمكن تطبيق الفحص الذاتي للخصية؟

 

- بعض الأمراض الجنسية تكون المسبب بتراجع حجم الخصيتين كمرض الزهري أو السيلان.

 

- الإشعاع الضار يجعل حجم الخصيتين صغيراً أيضاً.

‪ما رأيك ؟
من انوثة