ما الذي يؤدي الى الادمان الجنسي عند الرجل؟

ما الذي يؤدي الى الادمان الجنسي عند الرجل؟

عموماً، يتمثّل الإدمان الجنسي عند الرّجل في حاجته الدّائمة والرّغبة الملحّة لممارسة العلاقة الحميمة للوصول إلى النّشوة أو ابتكار عدّة طرق لبلوغ هذه "السّعادة الموقّتة".

 

هذه الحالة تُصنّف في خانة الأمراض وتعود على الضحيّة بآثارٍ سلبيّة ومضرّة؛ حيث أنّها تؤثّر على صحّته العقليّة والنفسيّة والعلاقات الأسريّة والاجتماعيّة وأسلوب حياته. فما هي أسباب وأنواع إدمان الجنسي عند الرّجل؟ الجواب بالتّفصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي الأسباب؟

 

هناك عوامل عدّة ومتنوّعة قد تؤدّي إلى إصابة الرّجل بالإدمان الجنسي، أبرزها:

 

- الوراثة:

 

من الممكن جداً أن يرث الرّجل جينياً اضطراباتٍ عاطفيّة وحسّية ، أو اضطرابٍ في الهرمونات وزيادة الهرمونات الجنسيّة كالتستوستيرون؛ وهذا بدوره يزيد من الرّغبة الجنسيّة عند الرّجل وطلبه للجنس.

 

- عوامل نفسيّة:

 

قد تقف بعض العوامل النفسيّة وراء إصابة الرّجل بالإدمان الجنسي؛ مثل تعرّضه لحادثة تحرّشٍ جنسي في الصغر على سبيل المثال أو إصابته بأمراضٍ نفسيّة مثل القلق والإكتئاب وغيرها.

 

- العلاقات السّابقة:

 

بعض العوامل الاجتماعيّة قد تكون سبباً لإصابة الرّجل بالإدمان الجنسي؛ كتعرّضه للرّفض في العلاقات العاطفيّة السابقة فيبحث عن مصدرٍ آخر ليصبّ فيه طاقته.

 

- العزلة:

 

كذلك، فإنّ معاناة الرّجل من العزلة والانطوائية قد تدفع به إلى سلوكيّاتٍ مرضيّة.

 

- القدوة السيّئة:

 

تُعتبر القدوة السيّئة والخروج مع أصدقاء السّوء من أهمّ العوامل التي قد تؤثّر على الرّجل ضعيف الشخصيّة والذي لم يتلقَ قدراً كافياً من التربية والتوجيه، وتقوده إلى الإدمان الجنسي.

 

أنواع الإدمان الجنسي

 

تكمن خطورة الإدمان الجنسي على الرّجل في أنّه يقوده إلى تصرّفاتٍ شاذّة وغير لائقة، قد تصل به في بعض الأحيان إلى ارتكاب جرائم خطيرة.

 

يُشار إلى أنّ المدمن جنسياً لا يمكنه التحكّم بنفسه بالرّغم من إدراكه للآثار السلبيّة التي تترتّب على تصرّفاته. وهناك عدّة أنواع وأشكال للإدمان الجنسي نذكر منها:

 

- الأفلام الإباحية:

 

بالنّسبة للمدمن الجنسي، فإنّ مشاهدة الأفلام الإباحيّة ليست مجرّد تسلية لتمضية الوقت، إنما حالة مرضيّة تتطلّب إجراءاتٍ جذريّة لمعالجتها.

 

- الدّعارة:

 

لا يشعر المدمن على الجنس بأنّ رغبته قد أُشبعت بعد الممارسة الحميمة مع زوجته التي عادةً ما يراها ناقصة، عندها يلجأ إلى بيوت الدّعارة لإشباع رغبته.

 

- العادة السرّية:

 

يحاول المريض الوصول إلى الرّغبة بأيّ وسيلةٍ ممكنة، حتّى وإن كان قد انتهى لتوّه من ممارستها، وذلك يتمّ عبر رسم تخيّلاتٍ عن الجنس تكون مريضة أحياناً وتصل إلى ممارسة العادة السرّية.

 

- التحرّش:

 

غالباً ما يكون سبب التحرّش نفسيّاً، وهنا نتكلّم عن الاضطرابات النفسيّة الموجودة لدى المدمن على الجنس والذي يمكن أن يتحرّش بالآخرين نظراً لعجزه عن السّيطرة على نفسه وعلى رغبته الجنسيّة.

 

أخيراً، فإنّ الإدمان على الجنس عند الرّجال والنّساء على حدّ سواء مرضٌ يستوجب العلاج السريع وإلا قضى على حياة المريض.

 

اقرأوا المزيد عن الادمان الجنسي على هذه الروابط:

 

3 عوامل وراء الإدمان الجنسي... اكتشفوها!

كيف يجب التعامل مع مدمن الجنس؟

هكذا تتأكد أنك أصبحت مدمنًا على ممارسة الجنس!

‪ما رأيك ؟
من انوثة