هل من رابط بين تضخم البروستات والعجز الجنسي؟

هل من رابط بين تضخم البروستات والعجز الجنسي؟

تضخم البروستات الحميد هو اضطراب يصيب عادة الرجال الذين تخطّوا سن الخمسين. البروستات هي كناية عن غدة صغيرة تظهر في الجهاز التناسلي عند الرجل، وتحيط بمجرى البول في أسفل المثانة البولية وتنقل الحيوانات المنوية. مع التقدّم في السن، تبدأ خلايا هذه الغدة في التكاثر مما يؤدي الى تضخم البروستاتا بسبب التغييرات الهرمونية. فهل يؤثر ذلك على القدرة الجنسيّة؟

 

تضخم البروستات يؤدي الى مشاكل جنسية

 

أثبتت الدراسات وجود تأثير سلبيّ لتضخم البروستات الحميد على القدرة الجنسيّة لدى الرجال، وبالأخص الذين يعانون من أعراض متقدّمة لتضخم البروستات. وقد لوحظ أنّ الكثير من المرضى يُحرجون من الافصاح عن هذا الضعف الجنسيّ أثناء الكشف لدى الطبيب المعالج. كما لوحظ أيضا وجود تحسّن في القدرة الجنسيّة عند علاج الاعراض لدى بعض المرضى.

 

ويؤدي تضخم البروستات الحميد الى الأعراض الآتية:

 

- مشاكل في الانتصاب: امّا في عمليّة الانتصاب بحدّ ذاتها، امّا في المحافظة على استمرار الانتصاب لفترة كافية اثناء الجماع.

 

- مشاكل في عمليّة القذف: امّا بقلّة كميّة السائل المنوي، امّا بعدم حدوث قذف من الاساس. وفي بعض الأحيان يحدث ألم أو شعور ببعض الارتياح اثناء القذف.

 

- انخفاض ملحوظ بالرغبة الجنسيّة: وبالأخص اذا كانت هناك أعراض متقدّمة من انسداد مجرى البول.

- انخفاض في شعور الرجل بالاستمتاع بالعمليّة الجنسيّة.

 

مشاكل جنسيّة مرتبطة بالعلاج أيضا

 

علاج هذه المشكلة يؤثر أيضاً على حركة الانتصاب عند الرجل ويضعفها. فكل الادوية او العقاقير الطبّية المستخدمة لعلاج البروستات، لها تأثير سلبيّ على العمليّة الجنسيّة. اذ تُؤدي مثبطات ألفا الى حدوث ارتجاع للسائل المنويّ اثناء عمليّة القذف، وقد ثؤثر أيضا على حالة المريض الذي يتناول عقار الفياجرا.

 

اذ يمكن أن يؤدي،تناول المنشطات الجنسيّة التي تقوّي الانتصاب، كالفياجرا، مع أدوية معالِجة للبروستات، الى هبوط ملحوظ في الدورة الدمويّة، لذا يجب الحذر على تناول هذين العقارين معاً. فضلاً عن أنّ الادوية الهرمونية تؤدي كذلك الى انخفاض في الرغبة الجنسيّة، وحدوث مشاكل وضعف في الانتصاب.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الانتصاب من خلال موقع صحتي: 

 

لماذا تعاني من ضعف الانتصاب؟ اكتشف الاسباب الآن

لديك مشكلة في الانتصاب؟ غيّر نمط حياتك

4 أسباب غير معروفة يمكن ان تسبب ضعف الانتصاب

‪ما رأيك ؟