كيف تحمون انفسكم من الامراض المنقولة جنسيا؟

كيف تحمون انفسكم من الامراض المنقولة جنسيا؟

إن الأمراض التناسلية او المنقولة عبر الجنس من أخطر الأمراض المنتقلة بالعدوى. وهناك حوالى ثلاثين مرضاً ينتقل عبر الجنس، وأخطرها فيروس الايدز والتهاب الكبد، اضافة الى انواع اخرى يمكن علاجها كالزهري والسيلان والكلاميديا وداء المُشعّرات، ولكن يمكن لتلك الانواع ان تسبب العقم عند النساء والرجال على حدّ سواء، الا انه يمكن الوقاية منها.

 

أهمية الوقاية من الأمراض التناسلية 

 

ان إعطاء مسألة الوقاية من الأمراض التناسلية يستوجب قدراً أكبر من الاهتمام تجنباً للوقوع في الاسوأ. وتتجلى أهمية الوقاية من العدوى في الاتي:

 

- وقاية الزوجين من الإصابة بمثل هذه الأمراض والتي قد تكون خطيرة أو قابلة للتطور.

 

- الوقاية من العقم عند الشريكين لأن بعض أنواع هذه الأمراض قد يؤدي إلى العقم.

 

- وقاية الأطفال من انتقال هذه الأمراض خلال فترة الحمل أو أثناء الولادة وتسببها بمشاكل خلقية.

 

طرق الوقاية من هذه الامراض

 

النظافة الشخصية هي من اهم طرق وقاية الزوجين. ولوقاية الزوجين يجب اولا إجراء فحوصات ما قبل الزواج للكشف عن الأمراض المنقولة جنسياً، وتجنب ممارسة الجنس مع شخص يحمل عدوى، واستخدام الواقي الذكري بطريقة صحيحة عند وجود عدوى. يمكن محاولة التبول بعد الجماع مباشرة لأن ذلك يساعد على طرد الجراثيم. والاهم غسل المنطقة التناسلية بالماء والصابون بعد الجماع.

 

وبما ان خطورة الامراض التناسلية تكمن في امكانية انتقالها الى الاطفال إما أثناء الحمل أو الولادة، فيجب على الزوجين، اذا ما قررا الانجاب، اجراء فحوصات للكشف عن وجود أمراض منقولة جنسياً قد تكون بدون أعراض واضحة. وفي حال تم الكشف عنها يجب معالجتها، والقضاء على المرض قبل قرار الإنجاب.

 

وفي حال لم يتم القضاء على المرض نهائياً وحدث حمل، فيجب الاستمرار في معالجة الأم مع استخدام اللقاحات المتوفرة التي تقي من انتقال المرض إلى الجنين. وفي حال تم انتقال المرض إلى الطفل أثناء الولادة، فإنه يجب البدء بالمعالجة الفورية له وكذلك معالجة الأم. كما يجب إجراء فحوصات دورية أثناء الحمل للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن الامراض التناسلية عبر موقع صحتي: 

 

هذه هي اكثر الامراض التناسلية انتشاراً

هذه الامراض التناسلية معدية... فانتبهوا منها!

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها! 

‪ما رأيك ؟
من انوثة