كيف يؤثر الاكتئاب على ضعف الرغبة والاداء الجنسي؟

كيف يؤثر الاكتئاب على ضعف الرغبة والاداء الجنسي؟

من الطبيعي ان يعاني الاشخاص المكتئبون، من مشاكل في العلاقة الجنسية. فالاكتئاب يعتبر عدواً للحياة بشكل عام، لانه يقضي على كل شعور جميل، كما يقضي على القدرة الجنسية عند الرجل والرغبة الجنسية عند المرأة لماذا؟ وكيف ؟ اليكم الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

علاقة الاكتئاب بالقدرة الجنسية

 

يقضي الاكتئاب على الجزء المسؤول عن الشعور باللذة والسعادة، ويضعف الهرمونات الذكورية والأنثوية، ويجعل الرغبة في ممارسة المعاشرة الحميمة في خبر كان.

 

فكما يؤدي الاكتئاب الى نقص في طاقة الجسم، كذلك يؤدي الى نقص في الطاقة الجنسية، وهذا يعني أنه يؤدي الى ضعف النشاط الجنسي، اي ضعف الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول الى الإثارة الجنسية وحدوث القذف، وفي حالات الاكتئاب الشديد قد لا يحدث انتصاب نهائيا أو يحدث عجز جنسي. كذلك فان الأدوية الخاصة بعلاج الاكتئاب، تؤثر بشكل سلبي على الناحية الجنسية، فهي تؤدي الى تأخير القذف بدرجة زائدة عن اللازم.

 

وهناك فرق بين الاكتئاب والتوتر، اذ ان الشخص المتوتر قد يجد في ممارسة الجنس تنفيثا عن توتره وغضبه ووسيلة لتحسين مزاجه. 

 

كيف تؤثر الحالة النفسية على الحالة الجنسية؟

 

يتحكّم في العملية الجنسية عند الرجل عامل هام وهو الجهاز العصبي التلقائي، الذي يتحكّم بالقدرة على حدوث انتصاب، لانه المسؤول عن اعطاء الإشارة لاندفاع الدم إلى العضو الذكري وتمدّده تدريجيا عند حدوث إثارة جنسية، كما انه مسؤول عن حدوث القذف. وحتى يقوم الجهاز العصبي بدوره بشكل جيد، ومع وجود اضطرابات نفسية، سيتأثر هذا الدور بشكل نسبي تبعا لحدّة ونوع هذه الاضطرابات. من هنا نجد أن الإحساس بالخوف أو المزاج المتعكر أو القلق عند الممارسة الجنسية يضعف نشاط الجهاز العصبي المسؤول عن حدوث الانتصاب. كما ان الاكتئاب عند المرأة يفقدها الرغبة بشكل كلّي، ويشعرها بالخجل من نفسها جسدياً، اذ تجد نفسها قبيحة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن ضعف الرغبة الجنسية وطرق العلاج:

 

جربي هذه الأطعمة الكفيلة بزيادة الرغبة الجنسية عندك!

هذه هي الأسباب التي تقف وراء تراجع الرغبة الجنسية عند الرجل!

غياب الرغبة، اسبابها الطبية والشخصية

‪ما رأيك ؟